أرباح هائلة للربع الثالث لـ أبل وجوجل ومايكروسوفت

تبلغ القيمة السوقية للشركات الخمس مجتمعة أكثر من ثلث مؤشر S&P 500 بأكمله لأكبر 500 شركة متداولة في أمريكا

تبلغ القيمة السوقية للشركات الخمس مجتمعة أكثر من ثلث مؤشر S&P 500 بأكمله لأكبر 500 شركة متداولة في أمريكا

أعلنت جوجل و أبل و مايكروسوفت عن مبيعات وأرباح فصلية قياسية ليلة الثلاثاء 27 يوليو حيث تواصل الشركات الاستفادة من وباء كورونا الذي تسبب في “عاصفة إيجابية مثالية” لشركات التكنولوجيا الكبيرة.

أبل

تضاعف صافي ربح شركة أبل تقريبا ليصل إلى 21.7 مليار دولار خلال الربع الثاني من 2021، مقارنة بـ 16.6 مليار دولار كانت متوقعة. وسجلت الشركة إيرادات قياسية بلغت 81.4 مليار دولار، مدعومة بمبيعات قوية من أيفون 12 والنمو في قطاع الخدمات، وهي أفضل نتائج في تاريخ الشركة الذي أمتد علي مدار 45 عاما.

ولكن ذلك لم يمنع سعر السهم من التراجع: انخفض سعر سهم أبل بنحو 3% في التعاملات المتأخرة بعد أن حذرت الشركة من اضطرابات محتملة في سلاسل التوريد قد تؤثر على مبيعات الأيفون والأيباد خلال الربع الجاري.

كانت شركة آبل تجني الكثير من الأموال لدرجة أنها قامت خلال السنوات الثماني الماضية بإعادة شراء ما قيمته 421 مليار دولار من الأسهم، لكن لا يزال لديها نحو 80 مليار دولار من النقد في ميزانيتها العمومية.

ألفابت (جوجل)

أعلنت شركة ألفابت، الشركة الأم لشركة جوجل، عن إيرادات الربع الثاني بلغت 61.8 مليار دولار مقارنة بتوقعات قدرها 56.2 مليار دولار، وزيادة بنسبة 62٪ عن نفس الفترة من العام الماضي، وأرباحًا تزيد عن 18.5 مليار دولار، أي أكثر من ضعف أرباحها. لنفس الفترة من العام الماضي. ارتفعت عائدات إعلانات الشركة بنسبة 69٪ عن العام الماضي.

يقول المحللون في بنك مورجان ستانلي أن شركة الفابت في طريقها لتحقيق دخل صافٍ للعام بأكمله بقيمة 65 مليار دولا، بزيادة 59٪ عن عام 2020.

ويعتقد البنك أن مبيعاتها السنوية في طريقها لتحقيق 243 مليار دولار بزيادة 60 مليار دولار عن العام الماضي.

مايكروسوفت

حققت مايكروسوفت صافي ربح بلغ 46.2 مليار دولار خلال الربع الثاني بزيادة قدرها 21 ٪ مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي.

عندما أبلغت شركة مايكروسوفت عن ارتفاع أرباحها بنسبة 31٪ في نتائجها الفصلية الأخيرة، قال رئيسها التنفيذي، ساتيا ناديلا، إن هذه كانت “البداية فقط” حيث كان التحول إلى التكنولوجيا الرقمية “يتسارع” بطريقة هائلة.

أسبوع الأرباح المذهلة

وتأتي النتائج بعد أن أعلنت تسلا عن تحقيق أرباح قياسية يوم الاثنين 26 يوليو في واحد من أكثر الأسابيع ازدحامًا على الإطلاق لنتائج الأرباح الفصلية في الولايات المتحدة.

يستمر الإعلان عن أرباح التكنولوجيا الكبيرة مع فيسبوك يوم الأربعاء 28 يوليو وأمازون يوم الخميس.

الفضل لوباء كورونا

بشكل إجمالي، تبلغ القيمة السوقية لـ جوجل و أمازون و أبل و مايكروسوفت و فيسبوك أكثر من ثلث مؤشر S&P 500 بالكامل لأكبر 500 شركة متداولة في أمريكا، حيث ارتفعت أسعار أسهمها بشكل كبير أثناء وباء كورونا.

قال توماس فيليبون، الخبير الاقتصادي وأستاذ التمويل بجامعة نيويورك، إن شركات التكنولوجيا الكبرى كانت أكبر الفائزين اقتصاديًا من الوباء، حيث دفعت عمليات الإغلاق العالمية المزيد من الشركات والمستهلكين إلى استخدام خدماتهم.

ملياردرات التكنولوجيا

ملياردرات شركات التكنولوجيا من اليسار بيل جيتس مايكروسوفت، مارك زكربيرج فيسبوك، جيف بيزوس أمازون وهو أغني رجل في العالم

ملياردرات شركات التكنولوجيا من اليسار بيل جيتس مايكروسوفت، مارك زكربيرج فيسبوك، جيف بيزوس أمازون وهو أغني رجل في العالم

حقق ارتفاع أسعار أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى المليارات لمؤسسيها فاحشي الثراء والمستثمرين الأوائل.

حسبت مجلة فوربس مؤخرًا أن هناك الآن 365 مليارديراً حققوا ثرواتهم في التكنولوجيا، مقارنة بـ 241 قبل الوباء.

إجمالاً، يمتلك أثرياء التكنولوجيا في العالم ثروات شخصية تبلغ 2.5 تريليون دولار، بزيادة 80٪ عن 1.4 تريليون دولار في مارس 2020.

يظل مؤسس أمازون ورئيسها التنفيذي، جيف بيزوس، أغنى شخص في العالم بثروة تقدر بنحو 212 مليار دولار، ويتم متابعته عن كثب في جدول الدوري للأثرياء من قبل المؤسس المشارك لشركة تيسلا إيلون ماسك بمبلغ 180 مليار دولار، ثم الشريك المؤسس لشركة مايكروسوفت بيل جيتس بمبلغ 151 مليار دولار، ثم مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك بحوالي 138 مليار دولار.

مستقبل الإنترنت

يعتقد زوكربيرج أن الإنترنت سوف يلعب دورًا أكبر في حياة الناس اليومية في المستقبل، وبدلاً من التفاعل معها عبر الهواتف المحمولة، سيتم يتعامل الناس مع الإنترنت عبر نظارات الواقع الافتراضي.

وقال إن فيسبوك سينتقل من منصة وسائط اجتماعية إلى “شركة metaverse أي شركة مشتركة افتراضية جماعية ” ، حيث يمكن للناس العمل واللعب والتواصل في بيئة افتراضية.

قال زوكربيرج إنه سيكون “إنترنت مجسد حيث أنت تعيش فيه بدلاً من مجرد عرض المحتوى”.


خاص: إيجيبت14

المصدر: صحيفة الجارديان

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.