إنتهاء عصر استخدام البنزين المحتوي على الرصاص

انتهاء عصر وقود السيارات السام الذي يحتوي علي عنصر الرصاص الضار بصحة الإنسان والبيئة

انتهاء عصر وقود السيارات السام الذي يحتوي علي عنصر الرصاص الضار بصحة الإنسان والبيئة

أعلنت الأمم المتحدة أمس انتهاء استخدام البنزين المحتوي على الرصاص على مستوى العالم، بعد أن استنفدت آخر الإمدادات في الجزائر الشهر الماضي، ليتحول بذلك الوقود السام إلى شيء من الماضي، وفقا لما ذكره برنامج الأمم المتحدة للبيئة في بيان يوم 30 أغسطس.

ويتوقع البرنامج أن تساهم هذه الخطوة – التي وصفت بأنها علامة فارقة في التحول العالمي للطاقة – في منع أكثر من 1.2 مليون حالة وفاة مبكرة وتوفير نحو 2.44 تريليون دولار سنويا على الاقتصاد العالمي.

لقد انتهى استخدام البنزين المحتوي على الرصاص على مستوى العالم بعدما توقفت محطات الوقود في الجزائر عن توفير البنزين المحتوي على الرصاص في شهر يوليو. ويأتي هذا التطور في أعقاب حملة استمرت ما يقرب من عقدين من الزمن من قبل الشراكة العالمية للمركبات والوقود النظيف التي يقودها برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

ومنذ عام 1922، كان استخدام رباعي إيثيل الرصاص كمادة مضافة للبنزين لتحسين أداء المحرك بمثابة كارثة على البيئة والصحة العامة. وبحلول سبعينيات القرن الماضي، احتوى كل البنزين المنتج حول العالم تقريباً على الرصاص. عندما بدأ برنامج الأمم المتحدة للبيئة حملته للقضاء على الرصاص المستخدم في البنزين في عام 2002، كان ذلك أحد أخطر التهديدات البيئية على صحة الإنسان.

وشهد عام 2021 نهاية استخدام البنزين المحتوي على الرصاص في جميع أنحاء العالم، بعد أن أدى إلى تلويث الهواء والغبار والتربة ومياه الشرب والمحاصيل الغذائية طوال الجزء الأكبر من قرن من الزمان.

ويسبب البنزين المحتوي على الرصاص أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان. كما أنه يؤثر على نمو الدماغ البشري، وخاصة الأطفال، وتشير الدراسات إلى أنه يقلل من 5-10 نقاط من نقاط حاصل الذكاء.

وقد قُدر أن حظر استخدام البنزين المحتوي على الرصاص يمنع أكثر من 1.2 مليون حالة وفاة مبكرة سنوياً، ويزيد من نقاط حاصل الذكاء بين الأطفال، ويوفر 2.45 تريليون دولار أمريكي للاقتصاد العالمي، ويقلل من معدلات ارتكاب الجريمة.

وبالإضافة إلى ذلك، بينما تم القضاء الآن على أكبر مصدر للتلوث بالرصاص، لا تزال هناك حاجة لاتخاذ إجراءات عاجلة لوقف التلوث بالرصاص من مصادر أخرى – مثل الرصاص المستخدم في الدهانات والبطاريات المحتوية على الرصاص والرصاص المستخدم في الأدوات المنزلية.


المصدر: برنامج الأمم المتحدة للبيئة

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.