جونسون: الجرعة الثانية تقي من الأعراض المتوسطة والشديدة

الجرعة الثانية المعززة من لقاح جونسون آند جونسون تقي من الأعراض المتوسطة والشديدة لمرض كوفيد-19 بنسبة 94%

الجرعة الثانية المعززة من لقاح جونسون آند جونسون تقي من الأعراض المتوسطة والشديدة لمرض كوفيد-19 بنسبة 94%

أعلنت شركة جونسون آند جونسون يوم الثلاثاء 20 سبتمبر إن الجرعة الثانية للقاح كوفيد-19 الذي يتم إعطاؤها بعد حوالي شهرين من أول جرعة زادت فعاليته إلى 94٪ في الولايات المتحدة ضد الأعراض المتوسطة إلى الشديدة من المرض.

وهي درجة كفاءة عالية جدا مقارنة بنسبة حماية لا تتجاوز 70% لجرعة واحدة من اللقاح.

ستساعد البيانات شركة J&J في تقديم طلبها للمنظمين الأمريكيين للحصول على تصريح لاستخدام جرعة ثانية معززة، في الوقت الذي تؤكد فيه الشركة على كفاءة اللقاح أحادي الجرعة كأداة للتخفيف من الوباء العالمي.

يضغط الرئيس جو بايدن من أجل استخدام جرعات معززة في مواجهة الحالات المتزايدة الناجمة عن سلالة دلتا المتحورة التي تحتاج الي رعاية طبية في المستشفيات.

تعرضت شركة جونسون آند جونسون، وهي شركة الأدوية الوحيدة التي تمتلك لقاحًا معتمدا من جرعة واحدة للوقاية من مرض كوفيد-19 في الولايات المتحدة، لضغوط لتقديم دليل على فاعلية جرعة إضافية.

قال الدكتور بول ستوفيلز، كبير المسؤولين العلميين بشركة J & J في بيان، إن الشركة الآن “أوجدت دليلًا على أن جرعة معززة تزيد من الحماية ضد كوفيد-19”.

بيانات الجرعة المعززة

قالت شركة جونسون أند جونسون إن جرعة ثانية معززة أعطيت بعد شهرين من الجرعة الأولى زادت من مستويات الأجسام المضادة من 4 إلى 6 أضعاف.

أظهرت البيانات الصادرة الشهر الماضي أنه عند إعطاء الجرعة الأولى بعد 6 أشهر، ارتفعت مستويات الأجسام المضادة بمقدار 12 ضعفًا، مما يشير إلى تحسن كبير في الحماية مع الفاصل الزمني الأطول بين الجرعات.

تجربة المرحلة الثالثة المكونة من جرعتين لشركة جونسون تمت علي ما يصل إلى 30,000 مشارك، فعالية جرعة ثانية تعطى بعد 56 يومًا من الجرعة الأولى عند البالغين 18 عامًا أو أكبر.

بينما وجدت الدراسة أن جرعتين من لقاح J&J كانا فعالين بنسبة 94٪ في الولايات المتحدة في الوقاية من الأعراض المتوسطة والشديدة، كانت هناك حالة واحدة فقط في المجموعة التي حصلت علي الجرعة الثانية من اللقاح الحقيقي و 14 حال في مجموعة اللقاح الوهمي تعرضوا للإصابة بالمرض، مما أدى إلى ثقة واسعة في إعطاء الجرعة المعززة.

كانت الآثار الجانبية لجرعتين مماثلة لتلك التي شوهدت في الدراسات التي أجريت على اللقاح أحادي الجرعة.

لم تتم مراجعة البيانات بعد ولكن سيتم تقديمها للنشر في الأشهر المقبلة.

حتى الآن، قدمت شركة فايزر فقط بيانات كافية للمنظمين الأمريكيين لتقييم ما إذا كان هناك ما يبرر الجرعة المعززة قبل الموعد النهائي لإدارة بايدن في 20 سبتمبر لتطبيق الجرعات المعززة.

من المتوقع اتخاذ قرار بشأن لقاح جونسون هذا الأسبوع.

الترخيص للجرعات المعززة

يوم الجمعة 17 سبتمبر، صوتت لجنة استشارية تابعة لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية على التوصية بإذن طارئ لجرعات فايزر إضافية للأمريكيين الذين يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكبر والأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض شديد، لكنها صوتت للتوصية بعدم الموافقة على نطاق أوسع، قائلة إنهم يريدون رؤية المزيد من البيانات.

قالت شركة جونسون إنها قدمت بيانات إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وتخطط لتقديمها إلى المنظمين الآخرين، ومنظمة الصحة العالمية وغيرها من المجموعات الاستشارية للقاحات في جميع أنحاء العالم لإبلاغ صناع القرار.

نتائج أفضل حتي للجرعة الواحدة

وقالت الشركة أيضًا يوم الثلاثاء 20 سبتمبر إن الأدلة المستمدة من دراسة منفصلة للعالم الحقيقي لما يقرب من 400 ألف شخص في الولايات المتحدة حصلوا على جرعة واحدة من J&J أظهرت أن اللقاح كان فعالًا بنسبة 79٪ في الوقاية من عدوى كوفيد-19 و 81٪ فعال في منع دخول المستشفى مقارنة بـ 1.52. مليون شخص من نفس الأعمار والأجناس والمشاكل الصحية الذين لم يتم تلقيحهم.

قالت J&J إنه لا يوجد دليل على انخفاض الفعالية خلال مدة الدراسة من مارس إلى أواخر يوليو وهي الفترة التي تضمنت تأثير متغير دلتا.

تفاوتت فعالية اللقاح في دراسة العالم الحقيقي حسب العمر. بالنسبة لأولئك الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا، كان اللقاح فعالًا بنسبة 86 ٪ في منع دخول المستشفى مقابل 78 ٪ لمن هم في سن 60 وما فوق.


خاص: إيجيبت14

المصدر: رويترز

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.