ملايين من موبيلات أندرويد تم اختراقها بدول عربية بينها مصر

تتسلل هذه البرمجية الخبيثة عبر أكثر من 200 تطبيق، إذ يكفي تحميل واحد منها لأختراق الموبايل، والخطير أنها منتشرة منذ نوفمبر 2020

تتسلل هذه البرمجية الخبيثة عبر أكثر من 200 تطبيق، إذ يكفي تحميل واحد منها لأختراق الموبايل، والخطير أنها منتشرة منذ نوفمبر 2020

برمجية خبيثة “تروجان” تسرق منك المال دون أن تعلم، ويمكنها أن تتسلل إلى الموبايل غداة تنصيب تطبيق واحد من جوجل بلاي ستور. فكيف يعمل؟

انتشرت برمجية خبيثة من نوع “تروجان” (بالعربية حصان طروادة)، أطلق عليها الخبراء “جريفت هورس”، عبر 10 ملايين موبايل يعمل بنظام أندرويد عبر العالم، وتشير تقديرات شركة الأمن المعلوماتي Zimperium (زيمبيروم) إلى أن مستخدمين من 70 دولة على الأقل يوجدون ضمن دائرة الضحايا.

هذه البرمجية الخبيثة التي اكتشفتها شركة Zimperium لا تقوم بقرصنة محتوى الموبايل أو التجسس،

لكنها كافية لتتسبب لك بمشاكل كبيرة. كيف ذلك؟

تقوم البرمجية بتسجليك في العروض المدفوعة لخدمات الرسائل النصية دون أن تعطي موافقتك، لتجد نفسك نهاية الشهر مطالبا بدفع مبالغ مادية نتيجة استفادتك من خدمات لم تطلبها أو ربما لم تعلم بها من الأصل.

يتسلل هذا “التروجان” إلى الموبايل عبر أكثر من 200 تطبيق، إذ يكفي تحميل واحد منها لكي يتم اختراق الموبايل، والخطير أنها منتشرة منذ نوفمبر 2020.  ولكي تستطيع هذه البرمجية الخبيثة العمل، ترسل لك عدة تنبيهات بأنك فزت بجائزة ما وعليك أن تطلبها بشكل عاجل، ويتم الإلحاح عليك حتى تقع في شرك الضغط علي الرابط.

الرسالة الخادعة التي تدعو المستخدم للضغط علي الرابط للحصول علي الجائزة

الرسالة الخادعة التي تدعو المستخدم للضغط علي الرابط للحصول علي الجائزة

بعد ذلك، تحوّلك البرمجية إلى صفحة انترنت تتعرّف على المنطقة التي توجد فيها، وتطلب منك إدخال رقمك للتثبت من هويتك. يتم إرسال هذا الرقم إلى خدمات الرسائل النصية المدفوعة، ما يؤدي إلى إرسال فاتورة إضافية لك نهاية الشهر تخصّ هذه الخدمات.

يقدر الخبراء حسب موقع the register الذي نشر تقريراً موسعا حول البرمجية، أن يستفيد من طور هذه البرمجية الخبيثة من ملايين اليوروهات انطلاقا من عملية النصب التي يقومون بها.

وتعرفّ متجر جوجل بلاس ستور على هذه البرمجية ومنع الكثير من التطبيقات الخادعة التي تحتوي عليها، لكن مع ذلك لا يزال ممكنا تنصيب هذه التطبيقات على الموبايل انطلاقًا من متاجر رقمية أخرى.

الموقع النهائي الذي يظهر علي متصفح الإنترنت ويدعو المستخدم لإدخال رقم الموبايل

الموقع النهائي الذي يظهر علي متصفح الإنترنت ويدعو المستخدم لإدخال رقم الموبايل

وحسب الخريطة التي نشرتها شركة Zimperium، فهذه البرمجية أصابت أجهزة موبايل في دول عربية كثيرة منها المغرب والجزائر ومصر وتونس والسعودية والعراق، وكذلك عدد كبير من دول أوروبا والأمريكيتين وعدة دول في شرق آسيا.

وينصح الخبراء بالحذر من أيّ إشعارات غير عادية تحاول إيهامك أنك فزت بشيء ما وتنصيب تطبيقات ضد الفيروسات على الموبايل مع تحديثها، والابتعاد عن التطبيقات المجهولة أو التي لا تتمتع بسمعة جيدة.


المصدر: وكالات

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.