بعد حرمانها من اللقاحات: هل سيصل دواء كورونا للدول الفقيرة؟

مركز علاج كوفيد-19 في راجستان، الهند، في مايو 2021. ستسمح شركة "ميرك" التي تصنع كبسولات دواء مضادة للفيروسات، لمصنعي الأدوية في الهند بإنتاج الدواء بسعر منخفض لأكثر من 100 دولة فقيرة

مركز علاج كوفيد-19 في راجستان، الهند، في مايو 2021. ستسمح شركة “ميرك” التي تصنع كبسولات دواء مضادة للفيروسات، لمصنعي الأدوية في الهند بإنتاج الدواء بسعر منخفض لأكثر من 100 دولة فقيرة

بعد ما يقرب من عام من بدء حملات التطعيم الأولى ضد مرض كوفيد-19، ذهبت الغالبية العظمى من الجرعات إلى مواطني الدول الغنية، دون أي أتجاة عالمي لعلاج هذا الظلم في توزيع لقاحات كورونا.

تفيد الأخبار التي تم تداولها هذا الشهر بأن دواءً مضادًا للفيروسات أثبت فعاليته ضد فيروس كورونا في تجربة سريرية كبيرة، أملاً جديدًا في نقطة تحول في الوباء.

لن يمضي وقت طويل حتي تمنع حبوب الدواء الجديد المصابين بمرض كوفيد-19 من الموت أو التعرض للأعراض الشديدة التي تهدد حياتهم.

عقار مولنوبيرافير Molnupiravir الذي تصنعه شركة “ميرك” Merck سهل التوزيع ويمكن تناوله في المنزل.

أظهرت نتائج التجربة أنها قللت من خطر دخول المستشفى والوفاة بين الأشخاص المعرضين لخطر كبير عند تناوله في وقت مبكر من إصاباتهم.

تقدمت الشركة بطلب للحصول على تصريح استخدام في حالات الطوارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، يمكن أن يأتي القرار في أوائل ديسمبر القادم.

أتفاقية شركة ميرك مع الهند

قال الخبراء الهنود إن مضادات الفيروسات كزفيد يجب أن تكون مصحوبة بأدوات اختبار ميسورة التكلفة وسهلة الاستخدام حتى تكون فعالة.

قال الخبراء الهنود إن مضادات الفيروسات كزفيد يجب أن تكون مصحوبة بأدوات اختبار ميسورة التكلفة وسهلة الاستخدام حتى تكون فعالة

على عكس مصنعي اللقاحات فايزر و مودرنا، اللتين قاومتا الدعوات إلى اتفاقيات الترخيص للسماح للمصنعين في الخارج بإنتاج لقاحاتهم، ستسمح “ميرك” Merck لمصنعي اللقاحات في الهند ببيع الدواء الجديد بسعر أقل بكثير مما يباع به في الدول الغنية، وذلك في أكثر من 100 دولة فقيرة.

يغطي الاتفاق معظم الدول في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، حيث معدلات التطعيم منخفضة ولا تتجاوز 3% من تعداد السكان.

يقول المدافعون عن حق وصول الأدوية الي الدول النامية إن صفقة ترخيص شركة “ميرك” هي بداية مشجعة ولكنها ليست سوى خطوة صغيرة نحو الإنصاف.

بدأت شركة “ميرك” في إنتاج الدواء، لكن من غير الواضح مقدار المنتج العام الذي سيكون متاحًا العام المقبل.

تستبعد الاتفاقيات العديد من الدول التي لم تحصل علي اللقاحات التي تحتاجها، مثل أوكرانيا ، التي تضررت بشدة من فيروس كورونا. ويجب الجمع بين مضادات الفيروسات واختبارات موثوقة وبأسعار معقولة، وهي محدودة أيضًا في العديد من الدول.

من المتوقع أن يعلن العديد من صانعي الأدوية الآخرين ، بما في ذلك شركة فايزر، عن بيانات الفعالية من تجارب الأدوية المماثلة، وقالت الشركات إنه من السابق لأوانه التعليق على ما إذا كانت ستدخل اتفاقيات مماثلة.

كل هذا يعني أن العلاج يمكن أن تظل إلى حد كبير مع الدول القادرة على دفع تكاليف الوصول المبكر للدواء، كما فعلت مع اللقاحات.

توقعات أفريقية

تقدمت شركة Merck بطلب للحصول على ترخيص أمريكي للاستخدام الطارئ لحبوب مولنوبيرافير لعلاج مرضى كوفيد

تقدمت شركة Merck بطلب للحصول على ترخيص أمريكي للاستخدام الطارئ لحبوب مولنوبيرافير لعلاج مرضى كوفيد

قال جون أموسي ، وهو خبير الأمراض والصحة العالمية في مركز كوماسي للبحوث التعاونية في طب المناطق الحارة في غانا: “دواء مثل هذا يُحفظ في درجة حرارة الغرفة، يمكنك نقله حتى إلى أبعد المناطق في العالم – من العدل أن نقول إن هذا الدواء يمكن أن يمنع مئات الآلاف من دخول المستشفيات والوفيات” لكن الحاجز سيكون الثمن. انظر إلى المدة التي استغرقتها اللقاحات للوصول إلى إفريقيا. ما يقلقني هو أننا نسير بخطى ثابتة لفعل الشيء نفسه مع الأدوية “.

بعد مرور أكثر من 18 شهرًا على انتشار الوباء، لا يزال كوفيد-19 مرضًا يجب تحمله بدلاً من علاجه.

الأدوية القليلة التي أظهرت بعض الفوائد مثل الأجسام المضادة وحيدة النسيلة monoclonal، مكلفة ومعقدة في التعامل معها، وفي الدول الفقيرة نادرة أو غائبة.

ومع ذلك، بدون التطعيم على نطاق واسع، يظل هؤلاء السكان عرضة للإصابة بمرض كوفيد-19 ويحتاجون إلى أدوية ميسورة التكلفة.

أستراتيجية الولايات المتحدة والدول الغنية

اشترت الحكومة الأمريكية الكثير من إمدادات ريمديسفير المضاد للفيروسات العام الماضي بعد أن أظهرت الأبحاث المبكرة أنها قد تسرع التعافي من كوفيد.

وهي الآن تتبع استراتيجية مماثلة لدواء مولنوبيرافير، لديها اتفاق بقيمة 1.2 مليار دولار لشراء 1.7 مليون قرص من العقار إذا تلقت تفويض الأستخدام الطارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. هذا هو 20% مما تقول الشركة أنه يمكنها إنتاجه هذا العام. ووقعت دول أخرى غنيه، بما في ذلك أستراليا وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا، على اتفاقيات مماثلة.

إتفاقية ميرك مع الدول الفقيرة

تعرضت شركة ميرك لانتقادات قبل عقدين من الزمن لبيعها عقار لعلاج مرضي نقص المناعة (الأيدز) بأسعار لا يمكن تحملها في أفريقيا. هذه المرة، أدركت الشركة ضرورة توسيع الوصول المبكر لعقار كورونا.

توفر التراخيص الطوعية التي تفاوضت عليها الشركة مع شركات صناعة الأدوية الهندية إمكانية أن تشتري الحكومات في أفقر الدول مولنوبيرافير مقابل أقل من 20 دولارًا لكل برنامج علاج مدته 5 أيام، مقارنة بـ 712 دولارًا في لنفس العلاج في الولايات المتحدة.

وتجري الشركات الهندية الثماني تجارب سريرية على نسختها من العقار، وأكدت أربع شركات لصحيفة The Times أنها تتوقع إعلان النتائج قريبًا، قال أحد المديرين التنفيذيين في الصناعة، الذي لم يكن مخولًا للتحدث بشكل رسمي، إنه يتوقع أن تنتج شركته العقار بأقل من 10 دولارات لكل دورة علاج.

لماذا أختبارات كورونا بهذه الأهمية؟

اختبارات الكشف عن كورونا في ألمانيا لن تبقى مجانية للجميع بعد اليوم

اختبارات الكشف عن كورونا في ألمانيا

سيكون الاختبار تحديا إضافيا. تعمل الأدوية بشكل أفضل إذا تم تناولها بمجرد ظهور الأعراض، ويجب أن يتأكد المرضى من إصابتهم بفيروس كورونا.

لكن الاختبارات نادرة في العديد من الدول: تشير التقديرات إلى أن أقل من 15% من حالات الإصابة بفيروس كوفيد فقط تم اكتشافها في إفريقي ، على سبيل المثال.

ولكن إذا تم توفير العلاج المبكر المضاد للفيروسات على مستوى العالم ، فقد يقلل من انتشاره.

قال بروك بيكر، أستاذ القانون في جامعة نورث إيسترن والذي يعد جزءًا من جهود الوصول إلى العلاجات التي تقودها منظمة الصحة العالمية “حتى من منظور المصلحة الذاتية للدزل الغنية، فإن عدم ضمان الوصول إلى هذه الأدوية الي الدول الفقيرة يعتبر قصير النظر ويؤدي إلى نتائج عكسية.”


خاص: إيجيبت14

المصدر: نيويورك تايمز

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.