إنجاز خارق: تسلا تنضم الي شركات الـ تريليون دولار

صورة لسيارة تسلا من الداخل وهي مزودة بنظام لمراقبة مدي تنبه سائقها

صورة لسيارة تسلا من الداخل وهي مزودة بنظام لمراقبة مدي تنبه سائقها

تخطت القيمة السوقية لشركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية حاجز التريليون دولار أمس، لتصبح ثاني أسرع شركة بعد فيسبوك تحقق هذا الإنجاز، وخامس شركة تتجاوز قيمتها السوقية تريليون دولار.

وأغلقت أسهم الشركة مرتفعة بنسبة 13% يوم الأثنين 25 أكتوبر، مسجلة أكبر مكاسب يومية لها منذ 9 مارس عقب الأنباء أن سيارة تسلا من طراز 3 كانت الأكثر مبيعا في أوروبا الشهر الماضي.

ارتفعت الأسهم لتغلق عند حوالي 1,025 دولارًا، مدعومة بنقطتين من الأخبار السارة:

  • أعلنت شركة Hertz عن طلب قياسي بقيمة 100,000 سيارة تسلا لأسطولها،
  • ورفع محلل سوق صناعة السيارات المؤثر في “مورجان ستانلي” الخبير “آدم جوناس” مؤخرًا سعره المتوقع لشركة تسلا إلى 1200 دولار للسهم.

وانضمت بذلك تسلا إلى شركات أبل ومايكروسوفت وألفابت (جوجل) وأمازون وكلها لها قيمة سوقية تزيد عن تريليون دولار.

هذا المكسب الضخم في يوم واحد يجعل شركة تسلا:

  • أعلى بقليل من علامة 1 تريليون دولار، هذه القيمة السوقية أقل من نصف رأس مال شركة أبل الشركة الأكثر قيمة في العالم حيث تبلغ 2.5 تريليون دولار
  • والشركة الثانية هي مايكروسوفت والتي تبلغ قيمتها 2.3 تريليون دولار
  • ومن بين الأعضاء الآخرين في النادي الذي تبلغ قيمته تريليون دولار شركة ألفابت وهي الشركة القابضة التي تضم تحتها شركة جوجل، والتي تبلغ قيمتها 1.8 تريليون دولار أمريكي
  • وشركة أمازون، والتي تبلغ قيمتها 1.7 تريليون دولار أمريكي.

لدينا الآن شركة للسيارات الكهربائية بقيمة تريليون دولار والتي أدت زيادة 13٪في  يوم واحد إلى رفع قيمتها في وول ستريت إلى مستويات قياسية جديدة، ربما تكون السيارات الكهربائية التي تسير في الاتجاه التصاعدي أخبارًا مشجعة قبل قمة البيئة COP26.

وتتداول أسهم تسلا حاليا عند 178 ضعف أرباحها التقديرية لعام 2021، مقارنة بـ 43 ضعف لمؤشر + NYSE FANG، مما دفع البعض إلى التكهن بأن سهم الشركة قد يكون مقدرا بأعلى من قيمته.

أكبر الشركات في السوق الأمريكية بعد أن أنضمت تسلا الي القائمة التي تربعت عليها شركات التكنولوجيا

أكبر الشركات في السوق الأمريكية بعد أن أنضمت تسلا الي القائمة التي تربعت عليها شركات التكنولوجيا

تعد تسلا ثاني أسرع شركة تصل إلى علامة تريليون دولار، حيث وصلت إليها بعد أكثر من 12 عامًا فقط من طرحها العام الأولي في عام 2010. فقط فيسبوك هي الشركة الوحيدة التي تسبقها، إذ احتاجت إلى ما يزيد قليلاً عن 9 سنوات من الاكتتاب العام الأولي لتصل إلى تريليون دولار.

استغرقت أبل فترة أطول، حيث وصلت إلى علامة الترليون بعد أكثر من 37 عامًا بعد أن بدأت التداول في عام 1980، تليها شركة مايكروسوفت، التي استغرقت أكثر من 33 عامًا بقليل.
بينما احتاجت أمازون إلى 21 عامًا، بينما وصلت جوجل إلى العلامة لأول مرة بعد 15 عامًا. ليس من غير المألوف أن تتراجع الشركات التي تصل إلى معيار تريليون دولار إلى ما دونه.

إنجازات خارقة لشركة تسلا في عالم السيارات

شركة تسلا تمكن من إثارة وول ستريت بشأن مستقبل السيارات الكهربائية، دفعت القيمة السوقية للشركة إلى أكثر من 11 شركة عالمية لصناعة السيارات مجتمعة.

تبلغ قيمة تسلا أكثر من ثلاثة أضعاف قيمة شركة تويوتا اليابانية، ثاني أغلى شركة لصناعة السيارات في العالم، والتي تبلغ قيمتها السوقية حوالي 280 مليار دولار، وتفتخر بمبيعات وأرباح تفوق تلك التي تمتلكها تيسلا.

في العام الماضي، باعت تسلا 500 ألف سيارة فقط في جميع أنحاء العالم مما يعني أن قيمتها السوقية الحالية تعادل ما يقرب من 2 مليون دولار لكل سيارة تم بيعها.

وقد باعت الشركة بالفعل 627 ألف سيارة هذا العام حتى الآن، وتهدف إلى أن تقترب مبيعاتها من مليون سيارة للعام بأكمله.

لا يزال هذا يعادل تقييمًا بأكثر من مليون دولار لكل سيارة، لكن من الواضح أن المستثمرين يراهنون على الرغم من ذلك على أن تسلا ستحقق هدفها المتمثل في 50٪ أو أكثر في نمو المبيعات السنوية لسنوات قادمة.

تسلا تزيح فيسبوك المترنحة عن مواقع العمالقة

موظفة فيسبوك فرانسس هوجان التي كانت السبب في التسريب المعلوماتي لشركة فيسبوك

موظفة فيسبوك فرانسس هاوجين التي كانت السبب في التسريب المعلوماتي لشركة فيسبوك

لقد تجاوزت شركة تسلا يوم الإثنين 25 أكتوبر، القيمة السوقية لشركة فيسبوك وأحتلت مكانها في نادي الـ تريليون دولار، فيسبوك تراجعت أسهمها بعد إصدار مجموعة كبيرة من الوثائق الداخلية المعروفة باسم “أوراق فيسبوك Facebook Papers”.

أغلقت أسهم شركة فيسبوك على انخفاض بأكثر من 5٪ في تعاملات الجمعة 22 أكتوبر، وحتى مع انتعاش متواضع يوم الاثنين 25 أكتوبر، فقد تراجعت بنسبة 17٪ عن الذروة التي حدثت في وقت سابق من هذا العام عندما بلغت قيمة الشركة أكثر من تريليون دولار. أغلقت القيمة السوقية لشركة فيسبوك يوم الاثنين عند 927 مليار دولار.

الأخبار أقل بهجة عن شركة فيسبوك التي تعاني من ما قالته المديرة السابقة في الشركة عن المخالفات وتراجع شعبيته بين الشباب.

لكن خطة فيسبوك إعادة شراء بقيمة 50 مليار دولار، والتي تم الكشف عنها بعد إغلاق السوق، قد تكون كافية لرفع الأسهم يوم الثلاثاء 26 أكتوبر، خاصة إذا نشر عمالقة التكنولوجيا مثل جوجل ومايكروسوفت وتويتر أيضًا أرقامًا متفائلة.


المصدر: رويترز – سي ان ان

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.