الشرق الأوسط 2023: 7 معاملات دفع رقمية من كل 10

مستقبل مشرق للمدفوعات غير النقدية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

مستقبل مشرق للمدفوعات غير النقدية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

سيصبح ما يقرب من 7 معاملات دفع من أصل 10 في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ستصبح رقمية بحلول عام 2023، وفق تقرير جمعية التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (بي دي إف).

وتوقع التقرير تسارع نمو المدفوعات الرقمية خلال العام الحالي والمقبل. ويبلغ معدل النمو السنوي المركب للمدفوعات الإلكترونية 20%، مما يشير إلى احتمال تجاوزها 20 مليار دولار في 2023، أي أكثر من ضعف معدل 2019. ولم يحدد التقرير البيانات الخاصة بمصر.

أسباب النمو

يأتي التسارع مدفوعا بازدياد استخدام الهواتف الذكية في المنطقة، ونسبة السكان الشباب المتعاملين مع التكنولوجيا، وأعداد أجهزة نقاط البيع وشركات التكنولوجيا المالية التي تقدم خدمات مثل الشراء الآن والدفع لاحقا، بالإضافة إلى مدفوعات الحلقة المغلقة.

تفاءل يعكسه التقرير

يقول التقرير: لطالما كانت المدفوعات جوهر التكنولوجيا المالية وما زالت تحتفظ بمكانتها كمفتاح مسرع في عالم التكنولوجيا المالية العالمي.

الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مجتمعين أظهرت الفرصة الهائلة التي لديها، ولكن مع هذه الفرص تأتي الديناميكيات الإقليمية التي تجعل هذا الجزء من العالم أكثر تميزًا وتتطلب نهج منظم.

حجم المدفوعات الرقمية في دوبة الإمارات خلال الفترة من عام 2018 والمتوقع أن تصل إليه في عام 2023 (اللون الأزرق يشير الي المدفوعات غير المالية واللون اللبني يشير الي المدفوعات المالية)

حجم المدفوعات الرقمية في دولة الإمارات خلال الفترة من عام 2018 والمتوقع أن تصل إليه في عام 2023 (اللون الأزرق يشير الي المدفوعات غير المالية واللون اللبني يشير الي المدفوعات المالية)

هذه المنطقة النابضة بالحياة ذات التنوع الثقافي الغني لا تستفيد فقط من نسبة الشباب العالية مقارنة بعدد السكان ومعدلات تبني عالية لتجارب العملاء الجديدة والتقنيات، ولكن أيضًا مع بنية تحتية تقدمية وحكومات أظهرت مرونة وثقة في مستقبل تحكمه الاتصالات.

المدفوعات الرقمية أصبحت أكثر شيوعًا في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

في الشرق الأوسط، سوق التجارة الإلكترونية هو الأسرع نموًا في العالم ومن المتوقع أن يصل إلى 49 مليار دولار
في عام 2022.

في الإمارات العربية المتحدة وحدها، المدفوعات غير النقدية من المتوقع أن تمثل 73٪ من حجم المدفوعات الإجمالية بحلول عام 2023 (مقارنة بـ 39٪ في عام 2018) وتنمو بقوة عبر جميع أنواع عمليات الدفع المالية.


خاص: إيجيبت14

المصدر: تقرير جمعية التكنولوجيا المالية

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.