مصر: البنك المركزي ينشأ منصة للمدفوعات اللاتلامسية

البنك المركزي المصري يصرح ان حجم معاملات التجارة الإلكترونية بالبنوك يرتفع الي 30 مليار جنيه في 2021

البنك المركزي المصري يصرح ان حجم معاملات التجارة الإلكترونية بالبنوك يرتفع الي 30 مليار جنيه في 2021

يخطط البنك المركزي المصري لإصدار بطاقات هوية رقمية يمكن استخدامها لإجراء مدفوعات هاتفية لا تلامسيه بالتعاون مع الشركاء الدوليين، مماثلة لـ أبل باي وسامسونج باي مما يحدث طفرة في المدفوعات الإلكترونية، حسبما قال إيهاب نصر مساعد محافظ البنك المركزي للعمليات المصرفية وأنظمة الدفع.

وأضاف نصر أن البنك سيتعاون مع مستشارين دوليين للمساعدة في إنشاء المنصة.

وأكد نصر أن البنك المركزي يعمل على تدعيم البنية التحتية للمدفوعات، بهدف التحول إلى مجتمع أقل اعتمادًا على أوراق النقد، بما يحقق استقلالية نظم الدفع داخل مصر.

الإحصائيات تعكس زيادة الوعي لدى المواطنين في استخدام قنوات ووسائل الدفع الإلكترونية، ما أدى إلى زيادة ملحوظة في تلك المعاملات وانخفاض بنسب المعاملات النقدية، الأمر الذي يسهم في تحقيق رؤية المجلس القومي للمدفوعات في التحول إلى مجتمع أقل اعتمادًا على أوراق النقد.

وأشار إلى الطفرة التي شهدتها فترة عيد الأضحى في قيم المعاملات الإلكترونية، لتقترب قيمتها لأول مرة من معاملات السحب النقدي، منوهًا إلى أن قيم المعاملات الإلكترونية بلغ حوالي 15 مليار جنيه خلال أسبوع العيد، مقارنة بـ 20 مليار جنيه لمعاملات السحب النقدي من خلال ماكينات الصراف الآلي، ما يعكس زيادة الوعي لدى المواطنين بسهولة وأمان المعاملات الإلكترونية.

المحافظ الإلكترونية تشهد ازدهارا

يأتي ذلك في أعقاب الطفرة في معاملات محافظ الموبايل، والتي ارتفعت بأكثر من الضعف على أساس سنوي لتصل إلى 212 مليونا في النصف الأول من عام 2022، بحسب نصر.

وارتفعت قيمة تلك المعاملات إلى 250 مليار جنيه، مقابل 96 مليار جنيه في الفترة ذاتها من العام السابق. وشهد تطبيق المدفوعات الرقمية الوطني الجديد إنستا باي تنفيذ 1.33 مليون معاملة منذ إطلاقه في مارس.

والتسوق الإلكتروني أيضا

وأشار نصر إلى إجراء حوالي 60.3 مليون معاملة شراء عبر الانترنت (E-Commerce)، موضحًا أن قيمة تلك المعاملات بلغت 22.3 مليار جنيه بالنصف الأول من العام، بزيادة نسبتها 34% إذا ما قورنت بالفترة المناظرة، موضحًا أن قيم المعاملات حققت زيادة ملحوظة بنسبة 70%، علمًا بأنه قد تم تنفيذ 49.9 مليون معاملة بقيمة تقدر بـ 13.2 مليار جنيه خلال النصف الأول من عام 2021.

طفرة في نقاط البيع

وقال نصر إنه قد تم إجراء حوالي 110.6 مليون معاملة شراء من خلال نقاط البيع الالكترونية لدي التجار (POS)، بقيمة تقدر بحوالي 108.7 مليار جنيه خلال الستة أشهر الأولى من العام، ما يعكس زيادة عدد المعاملات بنسبة 46.5%، في حين بلغت نسبة الزيادة في قيم المعاملات 48.7%.


المصدر: إنتربرايز – موقع حابي

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.