للمرة الأولي: ناسا تطلق الصاروخ الذي سيعيد البشر الي سطح القمر

موظفو ناسا والجماهير ينظرون إلى الجيل الجديد من صاروخ القمر للوكالة، الصاروخ من نظام الإطلاق الفضائي (SLS) مع كبسولة "أوريون كرو" التي تظهر على القمة في كيب كانافيرال، فلوريدا، 16 أغسطس، 2022

موظفو ناسا والجماهير ينظرون إلى الجيل الجديد من صاروخ القمر للوكالة، الصاروخ من نظام الإطلاق الفضائي (SLS) مع كبسولة “أوريون كرو” التي تظهر على القمة في كيب كانافيرال، فلوريدا، 16 أغسطس، 2022

بدأ صاروخ القمر العملاق لنظام الإطلاق الفضائي Space Launch System SLS التابع لوكالة ناسا، والمزود بكبسولة رواد فضاء غير مأهولة، رحلة بطيئة لمدة ساعات إلى منصة الإطلاق ليلة الثلاثاء 16 أغسطس قبل الرحلة التجريبية الأولى للمركبة العملاقة هذا الشهر.

من المقرر أن يبدأ الصاروخ الذي يبلغ ارتفاعه 98 مترًا في أول مهمة له إلى الفضاء، بدون رواد فضاء في 29 أغسطس.

ستكون رحلة استعراضية حاسمة وتأخرت طويلاً إلى القمر لبرنامج “أرتميس Artemis” التابع لناسا.

تنفذ الولايات المتحدة برنامجًا بمليارات الدولارات لإعادة هبوط البشر علي سطح القمر كمحطة وسيطة لبعثات مستقبلية إلى المريخ.

ظهر نظام الإطلاق الفضائي SLS، الذي قادت شركة بوينج تطويره خلال العقد الماضي، من مبنى التجميع في مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في فلوريدا حوالي الساعة 10 مساءً. بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0300 بتوقيت القاهرة) يوم الثلاثاء 16 أغسطس وبدأت رحلة طولها 6 كيلومترات إلى منصة الإطلاق.

تتحرك منظومة الإطلاق بسرعة أقل من 1.6 كم في ساعة، وسوف يستغرق قطع المسافة ما يقرب من 11 ساعة.

صاروخ القمر من الجيل الجديد لناسا، صاروخ نظام الإطلاق الفضائي (SLS) Artemis 1 مع كبسولة "أوريون كرو"، يقف على منصة الإطلاق 39B في مركز كينيدي للفضاء في كيب كانافيرال، فلوريدا، 17 أغسطس 2022

صاروخ القمر من الجيل الجديد لناسا، صاروخ نظام الإطلاق الفضائي (SLS) Artemis 1 مع كبسولة “أوريون كرو”، يقف على منصة الإطلاق 39B في مركز كينيدي للفضاء في كيب كانافيرال، فلوريدا، 17 أغسطس 2022

على قمة الصاروخ كبسولة “أوريون كرو” التابعة لوكالة ناسا، والتي بنتها شركة لوكهيد مارتن. وهي مصممة للانفصال عن الصاروخ في الفضاء، ونقل البشر إلى القمر والالتقاء بمركبة فضائية منفصلة ستنقل رواد الفضاء إلى سطح القمر.

بالنسبة لمهمة 29 أغسطس، المسماة أرتميس 1، سيتم إطلاق كبسولة “أوريون كرو” التي توجد فوق نظام الإطلاق الفضائي SLS بدون أي بشر وستدور حول القمر قبل العودة إلى الأرض لتهبط في المحيط بعد 42 يومًا.

إذا تسبب طقس الإطلاق السيئ أو مشكلة فنية في حدوث تأخير في 29 أغسطس، فإن الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء لديها تواريخ إطلاق احتياطية في 2 و 5 سبتمبر.


المصدر: رويترز

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.