إيرباص تلغي جميع طلبات شراء طائرات 350 للخطوط القطرية

الأضرار من طلاء الطائرات التي لحقت بالخطوط الجوية القطرية تظهر علي طائرة من طراز إيرباص A350 متوقفة في حظيرة صيانة طائرات الخطوط الجوية القطرية في الدوحة

الأضرار من طلاء الطائرات التي لحقت بالخطوط الجوية القطرية تظهر على طائرة من طراز إيرباص A350 متوقفة في حظيرة صيانة طائرات الخطوط الجوية القطرية في الدوحة

تلقت الخطوط الجوية القطرية للتو ضربة قوية من شركة إيرباص حيث يواصل الطرفان الخلاف حول مشاكل الطلاء على متن طائرات A350.

أكدت شركة إيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات يوم الجمعة 9 سبتمبر أنها ألغت جميع طلبات قطر لشراء طائرات A350. وشملت الطلبات المعلقة 19 طائرة ذات الجسم العريض، وقالت شركة إيرباص إنها تعتقد أن قطر لم تعد ترغب في الوفاء بالعقد بعد رفضها استلام طائرتين من طراز A350 في فبراير الماضي.

بينما تقول شركة إيرباص إن قطر لم تكن على استعداد لاستلام الطائرات ذات الأجسام العريضة، تدعي شركة الطيران أن شركة إيرباص ألغت الطلب تمامًا.

ومع ذلك، قالت قطر سابقًا إنها سترفض أي شحنات مستقبلية إلى أن تقدم شركة إيرباص تحليلًا كاملاً للأسباب الجذرية للمشكلات، وهو ما أبلغت شركة صناعة الطائرات أنها فعلت ذلك.

كما ألغت شركة إيرباص طلب قطر لشراء 50 طائرة من طراز A321neos في يناير الماضي، وهو ما وصفه الرئيس التنفيذي أكبر الباكر بأنه “أمر يبعث على الأسف الشديد والإحباط”.

الأضرار الناتجة عن الطلاء التي شوهدت على طائرة إيرباص A350 التابعة للخطوط الجوية القطرية

الأضرار الناتجة عن الطلاء التي شوهدت على طائرة إيرباص A350 التابعة للخطوط الجوية القطرية

في يوليو، أكدت قطر طلبية لشراء 25 طائرة بوينج 737 ماكس 10 للمساعدة في تلبية احتياجاتها من الطائرات ذات الجسم الرفيع.

يأتي قرار إيرباص برفض طلبات قطر المتبقية من طراز A350 في الوقت الذي تتصارع فيه الشركتان حول حالة طلاء الطائرة – وهي قضية يقول الباكر إنها “دمرت” علاقة طيران القطرية بإيرباص.

في أغسطس 2021، أوقفت قطر طائراتها من طراز A350 بسبب مخاوف بشأن مشكلات الطلاء السطحي، والتي قالت هي والهيئة المنظمة للطيران في البلاد إنها تشكل تهديدًا لسلامة الطائرة وصلاحيتها للطيران. اعتبارًا من يونيو 2022، أوقف القطرية 23 طائرة A350.

تُظهر صورة غير مؤرخة ما يبدو أنه تقشير بالطلاء وتشقق وكشف رقائق نحاسية ممتدة (ECF) على جسم طائرة إيرباص A350 التابعة للخطوط الجوية القطرية

تُظهر صورة غير مؤرخة ما يبدو أنه تقشير بالطلاء وتشقق وكشف رقائق نحاسية ممتدة (ECF) على جسم طائرة إيرباص A350 التابعة للخطوط الجوية القطرية

وقال متحدث باسم الخطوط القطرية في يناير الماضي إن “العيوب ليست سطحية، وأحد العيوب يتسبب في انكشاف وتلف نظام الحماية من الصواعق في الطائرة”.

كما أشارت قطر إلى احتمالية التعرض للرطوبة والأشعة فوق البنفسجية لهيكل الطائرة والتشقق مما قد يؤدي إلى إتلاف “نسبة عالية من المسامير على جسم الطائرة”.

العديد من شركات الطيران الأخرى، مثل الاتحاد للطيران ودلتا إيرلاينز ، لاحظت أيضًا تدهور الطلاء على طائراتها A350، وفقًا لرويترز، لكن لم تقدم أي منها نفس الادعاءات مثل قطر ولم تقل إن الضرر يمثل تهديدًا على السلامة.

منذ أن أثارت قطر مخاوف بشأن A350، كانت إيرباص والناقلة في طريق مسدود بشأن كيفية حل المشكلة. ودفعت شركة إيرباص قطر مرارًا وتكرارًا، قائلة إن الطلاء التالف هو ببساطة “مستحضرات تجميل”.


خاص: إيجيبت14

المصدر: بيزنس إنسايدر

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.