الحكم بسجن موظف سابق في تويتر للتجسس لصالح السعودية

أحمد أبو عمو، الموظف السابق في شركة تويتر والمتهم بالتجسس لصالح السعودية، يغادر سجن سانتا ريتا بعد إطلاق سراحه على ذمة المحاكمة، في دبلن، كاليفورنيا، الولايات المتحدة، 21 نوفمبر 2019

أحمد أبو عمو، الموظف السابق في شركة تويتر والمتهم بالتجسس لصالح السعودية، يغادر سجن سانتا ريتا بعد إطلاق سراحه على ذمة المحاكمة، في دبلن، كاليفورنيا، الولايات المتحدة، 21 نوفمبر 2019

قال ممثلو ادعاء أمريكيون إن مديرًا سابقًا لشركة تويتر أُدين بالتجسس لصالح المملكة العربية السعودية من خلال مشاركة بيانات مستخدم للمنصة منذ عدة سنوات وربما يعرض المستخدمين للاضطهاد، حُكم عليه بالسجن ثلاث سنوات ونصف سنوات يوم الأربعاء 14 ديسمبر.

وكانت هيئة المحلفين قد أدانت أحمد أبو عمو في أغسطس الماضي بعد محاكمة في محكمة فيدرالية في سان فرانسيسكو.

وكان المدعون قد طالبوا بالسجن لمدة 7 سنوات، قائلين إنهم يريدون “عقوبة قوية بما يكفي لردع الآخرين في صناعة التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي عن بيع بيانات المستخدمين”. واجه أبو عمو عقوبة قصوى بالسجن كان من الممكن أن تمتد لعقود.

وسلم أحمد أبو عمو، الذي يحمل الجنسيتين الأمريكية واللبنانية، التفاصيل الشخصية لمنتقدي الحكومة السعودية، ومن ذلك عناوين بريدهم الإلكتروني وأرقام هواتفهم، مما قد يعرضهم للاضطهاد.

وكان محامو أبو عمو قد طلبوا من قاضي المقاطعة الأمريكية إدوارد بإصدار حكمًا بتحديد إقامته في منزله في سياتل مع عدم وجود فترة سجن.

وأشاروا إلى المشاكل الصحية المستمرة التي يعاني منها أبو عمو، وعدم وجود سوابق أخرى ضده، ووجود مشاكل عائلية أثرت عليه خلال الفترة التي قضاها في تويتر والتي امتدت من 2013 إلى 2015.

ارتكزت القضية على جهود أبو عمو للبحث عن معلومات عن اثنين من مستخدمي شبكة تويتر، وتلقيه ساعة يد تبلغ قيمتها 42 ألف دولار تلقاها من مسؤول سعودي، وأثنين من التحويلات البنكية بقيمة 100 ألف دولار.

أبو عمو مواطن لبناني يحمل الجنسية الأمريكية.

أبو عمو مواطن لبناني يحمل الجنسية الأمريكية.

قال ممثلو الادعاء إن أبو عمو، الذي أشرف على علاقات تويتر مع الصحفيين والمشاهير في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نقل معلومات حساسة من أنظمة الشركة لمساعدة المسؤولين السعوديين في تحديد مستخدمي تويتر الذين يثيرون اهتمامهم وتحديد مواقعهم، مما قد يعرضهم للاضطهاد.

لم يرد محامو الدفاع الذين يمثلون أبو عمو على الفور على طلبات التعليق. كما أن موقع تويتر، الذي استحوذ عليه إيلون ماسك مؤخرًا، والسفارة السعودية في واشنطن، لم يستجيبوا على الفور لطلبات التعليق.

عند إصدار الحكم، قال محامو أبو عمو إنه أثناء تواجده في تويتر، كانت عائلته “تكافح لدفع ثمن المشاكل الخطيرة في حياة أخته والتعامل معها”، بما في ذلك الرعاية الطبية المتخصصة لابنتها المولودة حديثًا.

أحمد أبو عمو (يمين) وعلي الزبارة.

أحمد أبو عمو (يمين) وعلي الزبارة

وقال المحامون أيضًا إن تصرفات أبو عمو تعتبر غير خطيرة مقارنة بأفعال “علي الزبارة”، وهو موظف سابق آخر في تويتر، متهم بالوصول إلى آلاف حسابات تويتر لحساب المملكة العربية السعودية. غادر الزبارة الولايات المتحدة قبل توجيه الاتهام إليه.

“، وهو موظف سابق آخر في تويتر، متهم بالوصول إلى آلاف حسابات تويتر لحساب المملكة العربية السعودية. غادر الزبارة الولايات المتحدة قبل توجيه الاتهام إليه.

ويعتقد أن آخرين من المشتبه بهم فروا إلى السعودية.


خاص: إيجيبت14

المصدر: رويترز

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.