زوكربيرج: ميتا تبني عالم افتراضي مفتوح لصانعي التطبيقات

الرئيس التنفيذي لشركة ميتا بلاتفورمز، مارك زوكربيرج، يغادر المحكمة الفيدرالية بعد حضوره دفاع الشركة الأم لـ فيسبوك عن استحواذها على مطور تطبيقات الواقع الافتراضي Within Inc، في سان خوسيه، كاليفورنيا، الولايات المتحدة، 20 ديسمبر 2022

الرئيس التنفيذي لشركة ميتا بلاتفورمز، مارك زوكربيرج، يغادر المحكمة الفيدرالية بعد حضوره دفاع الشركة الأم لـ فيسبوك عن استحواذها على مطور تطبيقات الواقع الافتراضي Within Inc، في سان خوسيه، كاليفورنيا، الولايات المتحدة، 20 ديسمبر 2022

دافع مارك زوكربيرج، رئيس شركة ميتا بلاتفورمز، عن استحواذه على تطبيق للياقة البدنية للواقع الافتراضي أمام قاضي مكافحة الاحتكار يوم الثلاثاء 20 ديسمبر، بحجة أن شركته كانت تساعد في بناء صناعة واقع افتراضي ناشئة، وليس السيطرة عليها.

شهد زوكربيرج في محكمة اتحادية في سان خوسيه، كاليفورنيا، أن امتلاك صانع التطبيقات Within Unlimited لم يكن “بالغ الأهمية” لطموحات ميتا، قائلاً إنه يهدف في المقام الأول إلى بناء أدوات اتصال ومنصة للتطبيقات من مطورين مختلفين.

وقال إنه فيما يتعلق بتطبيقات اللياقة البدنية “إن امتلاكنا للتجارب أقل أهمية من وجودها”. وقال إنه حريص على رؤية الشركات الأخرى تبني تطبيقات رئيسية للإنتاجية والألعاب لجذب جمهور كبير إلى الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

كان زوكربيرج يدافع عن الاستحواذ المقترح لشركة ميتا في تجربة رفيعة المستوى حول مستقبل شركة الوسائط الاجتماعية ميتافيرس.

اتهمت لجنة التجارة الفيدرالية شركة ميتا بمحاولة شراء كل ما في طريقها لتصبح علي قمة صناعة الواقع الافتراضي.

أجاب زوكربيرج أن مالكي المنصات الرئيسيين يميلون إلى بناء التطبيقات الأكثر شيوعًا في مجال خبرتهم، مشابهًا تركيز ميتا على الاتصالات بتركيز شركة مايكروسوفت على الإنتاجية.

قال زوكربيرج إن شركات المنصات قامت ببناء “التطبيقات الرئيسية، ما يسمونه التطبيقات القاتلة killer apps، لكنها ليست التطبيقات الوحيدة المتاحة.”

رفعت لجنة التجارة الفيدرالية دعوى قضائية ضد مالك شبكات فيسبوك و إنستاجرام في يوليو الماضي لإيقاف صفقة الاستحواذ علي شركة Within وطلبت من القاضي إصدار أمر قضائي أولي، قائلة إن حملة ميتا للسيطرة علي سوق الواقع الافتراضي بدأت في عام 2014 عندما استحوذت على شركة Oculus، الشركة المصنعة لسماعات الرأس VR.

المحاكمة ليست سوى واحدة من العديد من المعارك التي تخوضها شركة ميتا ضد المنظمين على مستوى العالم بسبب هيمنتها المزعومة في أسواق مختلفة.

قالت المفوضية الأوروبية يوم الاثنين 19 ديسمبر إنها حذرت شركة ميتا من خرق محتمل لقوانين مكافحة الاحتكار يتعلق بالإعلانات المبوبة عبر الإنترنت.

قالت الشركة في وقت سابق يوم الثلاثاء 20 ديسمبر إنها لا تتوقع إغلاق الصفقة ضمن قبل 31 يناير أو حتى اليوم التالي لبت المحكمة في طلب لجنة التجارة الفيدرالية لإصدار أمر قضائي أولي لإيقاف الصفقة.

الهيمنة علي سوق الواقع الافتراضي

حاول محامو لجنة التجارة الفيدرالية في المحاكمة إظهار أن شركة ميتا خططت للتنافس مع تطبيقات مثل Within، بحجة أن المديرين التنفيذيين حددوا اللياقة البدنية كوسيلة لتوسيع استخدام الواقع الافتراضي إلى ما وراء قاعدة المعجبين الحالية للاعبين الشباب.

لقد عرضوا محادثة علي شبكة واتساب بين اثنين من المديرين التنفيذيين في ميتا، حيث قال أحدهم ويدعي جاسون روبين، إنه أخبر المديرين التنفيذيين في شركة Within أن شركة ميتا كانت “عازمة” على الدخول في سوق تطبيقات اللياقة البدنية.

قامت ميتا بضخ أموال طائلة في وحدة Reality Labs التي تركز على عالم ميتافيرس، مما أثار انتقادات مؤخرًا من المستثمرين الذين حثوا زوكربيرج على التباطؤ في الإنفاق مع انهيار مبيعات الإعلانات. وقالت ميتا الشهر الماضي إنها ستلغي أكثر من 11 ألف وظيفة.

وافقت شركة ميتا على شراء شركة Within في أكتوبر 2021، بعد يوم من تغيير اسمها من فيسبوك إلى ميتا.

أخبر زوكربيرج المحكمة أنه قرر متابعة الصفقة عندما كانت ميتا في وضع مالي أقوى، وأنه ربما لن يتخذ نفس القرار في المناخ الاقتصادي الحالي.

قامت شركة Within بتطوير تطبيق “خارق للعادة Supernatural” ، وهو تطبيق علي الواقع الافتراضي يعلن عنه على أنه “خدمة لياقة بدنية كاملة” مع تمارين مصممة للرقص.

وهي متوفرة فقط على سماعات الرأس Meta Quest، والتي تقدر شركة أبحاث السوق IDC أنها تمثل 90٪ من الشحنات العالمية في سوق أجهزة الواقع الافتراضي.

تتحكم شركة ميتا أيضًا في منصة تطبيقات الواقع الافتراصي “Meta Quest Store” مع مئات التطبيقات، بما في ذلك أفضل تطبيق Beat Saber، وهي لعبة رقص فكر التنفيذيون في توسيعها لتشمل مساحة اللياقة البدنية.


خاص: إيجيبت14

المصدر: رويترز

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.