شركة إماراتية “مغمورة” حققت قيمة سوقية 240 مليار دولار

الشركة العالمية القابضة في أبو ظبي تعمل في مجالات متعددة منها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

الشركة العالمية القابضة في أبو ظبي تعمل في مجالات متعددة منها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

تقرير نشرته صحيفة فايننشال تايمز، كتبه أندرو إنحلاند وسيميون كير من أبو ظبي بعنوان “الشركة الإماراتية التي انتقلت من كونها شركة “مغمورة” لتصبح قيمتها السوقية 240 مليار دولار في غضون 3 سنوات”.

“الشركة العالمية القابضة” لم تكن معروفة على نطاق واسع منذ 3 سنوات، وكانت فقط شركة تدير مزارع للأسماك وأعمالا في مجال الأغذية والعقارات، وكان يعمل بها حينذاك 40 شخصا فقط بينما أصبحت الآن مدرجة في بورصة أبو ظبي، وتبلغ قيمتها السوقية نحو 240 مليار دولار أي أكثر من ضعف القيمة السوقية لشركتي سيمنز وجنرال إلكتريك العملاقتين، ويبلغ عدد موظفيها 150 ألف موظف.

ويعتبر التقرير ذلك “تحولا استثنائيا لم يلاحظه أحد إلى حد كبير خارج الإمارات العربية المتحدة، ولا يُفهم كثيرًا – حتى من قبل المصرفيين المقيمين في المنطقة”.

ونقل التقرير عن مصرفي دولي مقيم في المنطقة أنه “لا أحد يعلم” أسباب هذا النمو الهائل للمجموعة التي تمثل الآن ثلث مؤشر فاداكس 15، المؤشر المعياري لسوق أبو ظبي للأوراق المالية.

ومع ارتفاع سعر سهمها بنسبة 42,000% منذ عام 2019، أصبحت ثاني أكبر شركة مدرجة في الشرق الأوسط بعد “أرامكو السعودية”.

ويقول التقرير إنه حتى الرئيس التنفيذي للشركة، سيد بصر شعيب، الذي تولى قيادة الشركة في منتصف عام 2019 يقر بأن ذلك “أمر مدهش”.

وفي مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز، أصر شعيب على أن هناك تفسيرات بسيطة لنمو الشركة – نقل ملكية أكثر من 40 شركة، تبلغ قيمتها مجتمعة 4.7 مليار دولار وفقًا للشركة العالمية القابضة، من رويال جروب، وهي تكتل آخر في أبو ظبي.

وقال شعيب إن غالبية الشركات تم نقلها بقيمة اسمية قدرها درهم واحد لكل سهم منها.

” ومع ذلك، فإن هذا يفسر جزءًا فقط من القصة – فقد تضخم إجمالي أصول الشركة العالمية القابضة من 215 مليون دولار في نهاية عام 2018 إلى 54 مليار دولار في الربع الثالث من عام 2022″.

ووفقًا للشركة، يرجع هذا إلى نمو الأعمال التي تسيطر عليها الآن. وقال شعيب لصحيفة فاينانشيال تايمز “لا نقدم أي توزيعات أرباح، الأرباح التي حققناها في 2020 و2021 بشكل أساسي قمنا باستثمارها مجددا. نحن نحاول إنشاء عملاق هنا.. عملاق عالمي”.

ومع ذلك يرى آخرون أن الشركة مثال على العلاقة غير الواضحة بشكل متزايد بين المال والسلطة في أبو ظبي، عاصمة الدولة وأغنى عضو في الاتحاد الإماراتي. كما أثار الأمر أيضا تساؤلات حول الشفافية.

إمبراطورية تجارية

الشيخ طحنون بن زايد

الشيخ طحنون بن زايد

وكتبت الصحيفة “يمكن ربط الوقت الذي شهد تحول الشركة بالفترة التي تولى فيها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، أحد أقوى الشخصيات في أبو ظبي، منصب الرئيس (رئيس الشركة) في عام 2020. بالإضافة إلى كونه مستشار الأمن القومي لدولة الإمارات، فهو الأخ الشقيق لرئيسها، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ويشرف على إمبراطورية تجارية آخذة في الاتساع”.

وإلى جانب دوره في الشركة العالمية القابضة، فإنه يرأس شركة ADQ أو “القابضة”، وهي أداة استثمارية حكومية جديدة ونشطة بشكل متزايد، وكذلك بنك أبو ظبي الأول، أكبر بنك في الإمارات، ومجموعة 42، وهي شركة للذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية مقرها أبو ظبي.

كما أنه يسيطر على مجموعة رويال، وهي شركة قابضة تمتلك 62% من الشركة العالمية القابضة.

وأشارت الصحيفة إلى أن حوالي 24% من أسهم الشركة العالمية القابضة مطروحة بحرية للتداول، وإن أكثر من 90% من المستثمرين فيها من دول الخليج.

ويقول شعيب إن رؤية الشيخ طحنون للشركة “تقتصر على خلق قيمة للمساهمين. كيف نخلق (هذه القيمة)؟ يتم ترك ذلك للإدارة”.

ورفض شعيب الشكوك حول أسباب النمو السريع في أسعار أسهم الشركة، قائلاً إن هناك “قليل من الجهل عند المصرفيين الذين لا ينظرون إلى الأمر بشكل صحيح”.

ونقلت الصحيفة عن شعيب قوله إن “المستثمرين الذين يرغبون في الاستثمار بهذه القيمة السوقية، يفعلون هذا فقط لأنهم قاموا بواجبهم بشكل جيد، ومن ثم استطاعوا إدراك أن تلك الأصول ذات قيمة كبيرة. اعتقد أن الناس يتوقعون أن تلك الأصول المعينة التي لا تزال بالخارج (مع شركة رويال غروب) ستأتي إلى مجموعة العالمية القابضة… وهو ما لا أنكره، فمن المحتمل أن يأتوا فعلا”.

وسعى شعيب لشرح هدف المجموعة على أنه “شيء واحد بسيط – [إنشاء] قيمة لمساهمينا من خلال الاستثمار في محافظ مختلفة، وليس تدفقًا واحدًا للاستثمار”.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة في تصريحاته لـ فايننشال تايمز إن شركته تستهدف نمو إيرادات المجموعة، من 7.7 مليار دولار في عام 2021 إلى 27 مليار دولار في عام 2023، وذلك إلى حد كبير من خلال عمليات الاستحواذ.

“خطتنا الخمسية هي بلوغ تريليون درهم (272 مليار دولار) من العائدات على الأقل، في عمليات الاستحواذ، وشركاتنا تعمل بشكل جيد للغاية”.

ومن بين الصفقات التي أبرمتها الشركة في عام 2022 استثمارات بقيمة 2 مليار دولار في 3 شركات مسجلة في مومباي، وتلك الشركات جزء من إمبراطورية رجل الأعمال الهندي جوتام أداني الذي تبلغ ثروته 124 مليار دولار.

رجل الأعمال الهندي جوتام أداني

رجل الأعمال الهندي جوتام أداني

وعزا شعيب أرباح المجموعة البالغة 6.5 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من عام 2022، بزيادة قدرها 236% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، إلى حد كبير إلى الاستثمارات، بما في ذلك حصتها في شركات رجل الأعمال الهندي، جوتام أداني، أغنى رجل في آسيا.

ويقول شعيب إن تركيز الشركة ينصب على التكنولوجيا، الرعاية الصحية، العقارات، الإنشاءات، الأغذية، الصناعات الزراعية، والاستثمار العام. وجغرافيا، ينصب اهتمامها على آسيا وأمريكا اللاتينية وهي تبحث عن صفقات في أسواق متنوعة مثل تركيا وإندونيسيا.

وعلى الرغم من ذلك لا يزال بعض الخبراء الاقتصاديين بحاجة إلى الاقناع باستراتيجية المجموعة.

ونقلت الصحيفة عن مصرفي آخر مقيم في الخليج قوله “لا أفهم هذه الشركة، لأنها شركة ذات قيمة سوقية تبلغ 200 مليار دولار وتقدم إفصاحات (بيانات مالية) أقل من الكيانات الأصغر منها بكثير”.

ومع ذلك فهي “مصدر مهم لتدفق الصفقات، وأنا متأكد من أن بعض البنوك تدرس ما يمكن أن تفعله من أجل الانخراط (في هذه الصفقات)”.


المصدر: فايننشال تايمز

فكرة واحدة على ”شركة إماراتية “مغمورة” حققت قيمة سوقية 240 مليار دولار

  1. تعقيب: شركة إماراتية “مغمورة” حققت قيمة سوقية 240 مليار، ضعف شركتي سيمنز وجنرال إلكتريك – qjfy

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.