مصر: مهلة أسبوع لشركتي أوبر وكريم لتقديم بيانات ضريبة القيمة المضافة

شعار شركتي أوبر و كريم

.وزارة المالية تمهل أوبر وكريم أسبوعا إضافيا لتقديم بياناتهما المالية لإخضاعهما لضريبة القيمة المضافة

وأشارت المصادر إلى أن الوزارة طلبت من الشركتين المستندات المالية الخاصة بهما منذ بدء عملهما في السوق المصرية منذ يوليو 2016 إلى الآن لتطبيق ضريبة القيمة المضافة على حصتيهما من الإيرادات مع إعفاء السائقين من تلك الحصة.
وكانت مصلحة الضرائب قد أصدرت الشهر الماضي تعليمات تنفيذية تشير إلى أن خدمة النقل التشاركي الذكي ستخضع للضريبة على القيمة المضافة بأثر رجعي بنسبة 13% اعتبارا من 8 سبتمبر 2016، و14% من القيمة اعتبارا من 1 يوليو 2017.
وتوقعت مصادر أن تبلغ حصيلة ضريبة القيمة المضافة من الشركتين عن العامين الماضيين نحو 6 مليارات جنيه.
تخضع أوبر لمعاملة ضريبية مختلفة عن شركة كريم، إذ أنها تعمل في مصر ككيان أجنبي يخضع لمبدأ المعاملة بالمثل، خلافا لشركة كريم التي تعمل في مصر على أنها شركة مصرية.

أوبر والأتفاقات الضريبية الدولية

وقد تكون حالة أوبر هي السبب الرئيسي وراء اعتزام مصلحة الضرائب بتعديل 13 اتفاقية ضريبة مع عدد من الدول، بما يمنحها سلطة أكبر في طلب البيانات الشركات الأجنبية التي تحقق أرباحا في مصر، وفقا لتصريحات المصادر. وأشارت إلى أن تلك الدول تتضمن دول عربية والسويد والنرويج والنمسا. وتهدف مصلحة الضرائب من هذا الأمر سد ثغرات
التهرب الضريبي.

كريم وخدمة توصيل الوجبات السريعة

 تجري كريم محادثات لجمع ما يصل إلى 150 مليون دولار من مستثمرين قائمين لإطلاق خدمة لتوصيل الطعام،وفق ما ذكرته وكالة رويترز نقلا عن مصدر مطلع الذي لم يحدد هوية المستثمرين الذين تجري كريم محادثات معهم.
ومن بين مساهمي كريم شركة صناعة السيارات الألمانية دايملر وديدي الصينية لتطبيقات طلب التوصيل والمملكة القابضة التابعة للملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال.

وأوضح المصدر أن الشركة قد تطلق خدمتها الجديدة “كريم فود” في باكستان في سبتمبر المقبل ثم في الإمارات والسعودية ودول خليجية أخرى ومصر. وأشارت الوكالة إلى أن الشركة تدخل بذلك في منافسة مع خدمات أوبر إيتس وديليفرو وزوماتو وطلبات التي تعمل بالفعل في المنطقة. كانت كريم قد أعلنت في فبراير الماضي استحواذها على موقع راوند منيو لأدلة المطاعم.


المصدر: وكالات

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.