مصر: سكان وادي القمر يتنفسون هواءا ساما

شباب منطقة وادي القمر يلعبون كرة القدم في الشارع الملاصق لمصنع الأسمنت

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” مقالا مصورا يصف الأوضاع السيئة التي يعيش فيها سكان أحد المناطق القريبة من أحد مصانع الأسمنت بمدينة الإسكندرية، وكيف أن معظمهم يعاني من أمراض صحية نتجت عن تلوث الهواء بالغبار الناتج عن ذلك المصنع.

وادي القمر هو هو حي سكني ضخم في غرب مدينة الإسكندرية ،. تأسست هذه المنطقة منذ أكثر من سبعين عامًا في عهد الملك فاروق ، وقد اكتسبت اسمًا للطريقة التي يضيء بها القمر حقول الشعير الوافرة في السابق ، على الرغم من أنها قد تراجعت منذ ذلك الحين إلى حي من الأزقة الضيقة حيث يعيش حوالي 60 ألف شخص.

أوضح التقرير أن سكان منطقة “وادي القمر” يتعرضون لمخاطر صحية جسيمة نظرا لقربهم من مصنع أسمنت بورتلاند الإسكندرية المملوك لشركة “تيتان” للأسمنت.
وقام بإعداد التقرير المصور المصري محمد مهدي والذي أوضح أن سكان تلك المنطقة تقدموا بشكاوى عديدة إلى وزارة البيئة واتخذوا الإجراءات القانونية ضد المصنع بسبب الانبعاثات السامة التي يحدثها، ولكن ما تم هو أن المصنع طالب هؤلاء السكان بالانتقال إلى أماكن أخرى.

تنظيف الغبار بواسطة مكنسة. إذا تركت النوافذ مفتوحة ، فسيجمع الغبار والفحم في الداخل

العديد من سكان وادي القمر يأتون من قبائل البدو التي استقرت في الصحراء الغربية في مصر منذ قرون. وبينما يهدد التصنيع طريقتهم في الحياة ، فإن أحفادهم يتصارعون الآن مع عواقب مختلفة ، تهدد حياتهم جراء السكن بالقرب من مصنع الأسمنت.

يقول أحد سكان وادي القمر أنه لا توجد طريقة لتجنب الغبار. وقال: “أنت تأكله في فمك” ,وتتنفسه وأنت تمشي في شوارع الحي. اترك نافذتك مفتوحة لمدة ساعة ، وستغطي نصف بوصة من الغبار كل شيء في منزلك. والأسوأ من ذلك ، أن أولئك الذين يعيشون بالقرب من المصنع عليهم أن يصارعوا ليس فقط مع الأدخنة ، ولكن أيضا مع الاهتزازات التي لا مفر منها – قوية بما يكفي لتدمير منازلهم.
في مارس الماضي، وجدت محكمة الاستئناف أن المصنع مذنب بـ “التسبب في تلوث البيئة وانتهاك حق السكان المجاورين في العيش في بيئة صحية” ، وفقا لما ذكرته منظمة غير حكومية وهي منظمة المبادرة المصرية للحقوق الشخصية. جاء القرار ردًا على الشكوى التي قدمها أعضاء المجتمع في عام 2015.

أصيبت الطفلة “أمل” بالربو عندما انتقلت عائلتها إلى وادي القمر


المصدر: صحيفة نيويورك تايمز

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.