مصر والصين توقعان منحة لتنفيذ القمر الصناعى مصر سات 2 بقيمة 45 مليون دولار

توقيع اتفاقية تنفيذ القمر الصناعى المصرى الجديد

وقعت مصر اتفاقية منحة من الصين لإطلاق القمر الصناعي “مصر سات 2” لتطبيقات الاستشعار عن بعد، بقيمة 45 مليون دولار، وفق ما ذكره بيان لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي.

وقال وزير التعليم العالي خالد عبد الغفار أن الاتفاقية تتضمن تجميع أجزاء من القمر الصناعي محليا في مصر.
وكانت مصر والصين قد وقعتا في مارس من العام الماضي خطابات متبادلة خاصة بمشروع إنشاء وتجهيز مركز اختبار وتكامل وتجميع الأقمار الصناعية في مصر، والذي يعد جزءا من مشروع القمر الصناعي “مصر سات-2″، من خلال منحة مع الجانب الصيني بقيمة 23 مليون دولار. ووافق الرئيس عبد الفتاح السيسي في يناير الماضي على القانون الخاص بإنشاء وكالة الفضاء المصرية والتي ستبلغ تكلفتها 100 مليون دولار.
صرح وزير التعليم العالي أن هذا المشروع يضع مصر في خطوة هامة في مجال البحث العلمي، حيث يشمل المشروع تدريب عدد من الكوادر المصرية في الصين على الاستشعار عن بعد، وعمل مركز لتجميع الاقمار الصناعية في مدينة الفضاء المصرية.
هناك عدة مشاريع أخري ينفذها الجانب الصيني وهى ﻣﺮﻛﺰ اﺧﺘﺒﺎرات اﻟﺘﺠﻤﻴﻊ اﻟﺴﻤﻜﻲ واﻻﻧﺪﻣﺎج، ومركز تدريب مهني في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتوفير قوة عاملة مدربة على درجة عالية من التأهيل لتلبية متطلبات الصناعات والاستثمار الأجنبي في المنطقة الاقتصادية، ومشروع دار أوبرا الأقصر، وتطوير نظام التعليم عن بعد “المرحلتان الأولى والثانية”.
وتتصدر الشركات الصينية  في مصر قطاعات (تكنولوجيا المعلومات – الكهرباء – الاتصالات – المواصلات والنقل) بإجمالي 1558 شركة.

المصدر: وزارة الأستثمار والتعاون الدولي

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.