مصر: تحذير لشركتي أوبر وكريم من عمليات الأستحواذ

مشاكل شركتي أوبر وكريم تشتعل في البرلمان المصري

 حذر جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية في بيان أمس شركتي “أوبر” و”كريم” من إبرام أي اتفاقيات أو تعاقدات قد تبدو في ظاهرها استحواذ على أسهم أو نقل ملكية، ولكنها في حقيقتها اتفاق بين أشخاص متنافسة تشكل مخالفة للقانون.

طالب الجهاز الشركتين بإخطاره قبل إبرام مثل تلك التعاقدات للحصول على موافقته المسبقة، لأنه من ظاهر الأدلة المتوفرة بين يدي الجهاز فإن من شأن تلك الممارسات وقوع ضرر جسيم على المنافسة والمستهلك يتعذر تداركها وتشكل مخالفة للقانون، بحسب البيان.

وقال الجهاز إن الشركتين نفتا وجود تعاقدات بينهما لشراء أسهم يتم بموجبها استحواذ “أوبر” على “كريم”، وإن لم ينفيا وجود جولات تفاوض في هذا الشأن. جاء ذلك ردا على تقرير صحفية أشارت في يوليو الماضي إلى أن الشركتين تجريان محادثات أولية لدمج خدمتيهما في منطقة الشرق الأوسط، وهو ما نفته شركة كريم حينها، واصفة تلك الأنباء بالـ “شائعة”.

وقد شارك الجهاز نتائج فحصه المبدئي مع مفوضية المنافسة بمنظمة الكوميسا الحتمالية تشكيل تلك االتفاقات ضرر على حرية التجارة بين الدول االعضاء بالمنظمة.

والجدير بالذكر أن جهاز المنافسة في سنغافورة قام بمنع اندماج كان مزمع حدوثه بين شركتي Uber وGrab، وهما شركتان لتقديم خدمة نقل المواطنين عبر التطبيقات المحمولة، وذلك بعد تخوف لجنة المنافسة والمستهلك في سنغافورة من تأثير ذلك االندماج على المنافسة الحرة بالسوق السنغافورية؛ مما يعني صعوبة دخول منافسين جدد، والذي قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار الخدمة وقلة جودتها المقدمة. كما أعلن جهاز المنافسة بسنغافورة أن كال الطرفين لم يُخطرا السلطات المختصة بذلك الدمج.


المصدر: وكالات

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.