مصر: غرامة 500 مليون جنيه تنتظر كل من أوبر و كريم في حال الإندماج

مشاكل شركتي أوبر وكريم تشتعل في المجتمع المصري

جهاز حماية المنافسة يحذر من فرض غرامة 500 مليون جنيه في حال اندماج شركتي أوبر و”كريم.

حذر جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، في بيان أصدره الأربعاء 24 أكتوبر، شركتي أوبر وكريم من اتخاذ أي قرار بشأن الاندماج فيما بينهما دون إخطاره، مؤكدا أنه سيفرض غرامات مالية تصل إلى “500 مليون جنيه على كل شركة تخالف قانون حماية المنافسة في هذا الشأن.

وأشار الجهاز في تصريحات منفصلة عبر البريد الإلكتروني إلى أن الشركتين لم تنكرا وجود مفاوضات للاندماج بينهما.

حيثيات البيان: أوضح رئيس جهاز حماية المنافسة أن “أوبر وكريم هما الوحيدان اللذان يقومان بتقديم خدمة نقل الركاب عن طريق التطبيقات الإلكترونية عبر الموبايل.

وأشار إلى أن أي اتفاق أو تعاقد أو تنسيق بين الشركتين يكون من شأنه الحد من حرية المنافسة فيما بينهما وبالتالي التسبب بأضرار للمستهلكين والمنافسة”، موضحا أن “لفظ اتفاق هو أوسع وأعم ويطول التنسيق أو تبادل المعلومات بين المنافسين”.

كيفية تجنب الغرامة: أوضح الجهاز أن قانون حماية المنافسة يفرض على كل من الشركتين، إخطار الجهاز قبل إبرام اتفاق اندماج بينهما، وبعد الإخطار سيقوم الجهاز بفحص أثر الاتفاق على حرية المنافسة قبل إبرامه بـ 60 يوما، ولا يحق للشركتين الاتفاق قبل الحصول على إعفاء من الجهاز وفقا للتحليل الفني الذي سيجريه الجهاز في هذا الشأن.

وليس هذا هو أول تحذيرات جهاز حماية المنافسة للشركتين من الاندماج، ولكنها المرة الأولى التي يلوح فيها بفرض غرامات، إذ أصدر الجهاز الشهر الماضي تحذيرا بعد تقرير لوكالة بلومبرج حول مفاوضات لأوبر للاستحواذ على كريم.
وعلى الرغم من نفي الشركتين للتقارير الأولية في هذا الشأن، كشفت بلومبرج أوائل الشهر الجاري أن المفاوضات جارية بين الطرفين وأن الصفقة المزمعة قد تصل قيمتها إلى بين 2 و2.5 مليار دولار.

وفي تحذيره الشهر الماضي، أشار الجهاز إلى حالة مماثلة في سنغافورة، حيث جرى فرض غرامة على أوبر ومنافستها الآسيوية “جراب” بقيمة 9.5 مليون دولار بسبب اندماجهما.
وعلقت شركة بيكر ماكينزي بالقاهرة الشهر الماضي بأن التحذير يشير إلى جهود جهاز حماية المنافسة لزيادة صلاحياته ورقابته على أنشطة الدمج والاستحواذ.

ويسعى الجهاز منذ سنوات إلى تعديل قانون حماية المنافسة لإلزام الشركات بإخطار الجهاز بأي صفقات اندماج أو استحواذ تتجاوز قيمتها 100 مليون جنيه.


المصدر: وكالات

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.