العلاج الإلكتروني قد يساعد في علاج الأرق

 

علاج الأرق إلكترونيا

الأشخاص الذي يعانون من الأرق وعلاج عن طريق الإنترنت وذلك بمزيد من المعرفة والتغير في السلوك ربما تتراجع حدة الأعراض لديهم أكثر ممن يحصلون فقط على نصائح لتحسين نومهم، هذا ما أظهرته دراسة حديثة.

الباحثون الذين قاموا بالدراسة اختاروا عشوائيا 1700 من مرضى الأرق إما لتلقي العلاج السلوكي المعرفي عبر الإنترنت أو ما يعرف بتعليم عادات وسلوكيات النوم الصحية التي تستهدف تحسين موعد النوم المعتاد والتشجيع على تجنب مواد مثل الكافيين والكحوليات التي يمكن أن تؤثر على النوم.

واستخدمت مجموعة العلاج السلوكي المعرفي برنامجا يطلق عليه اسم (سليبيو Sleepio program) وتطبيق (آي.أو.إس) المرتبط به، والذي يقدم جلسات علاج مدة كل منها 20 دقيقة يمكن الأشخاص الحصول عليها لما يصل إلى 12 أسبوعا.

وذكر الفريق البحثي لدورية (جاما للطب النفسي) أن المرضى أبلغوا عن تحسن في أعراض الأرق بعد فترات تتراوح بين 4 أو 8 أو24 أسبوعا من تلقي العلاج السلوكي المعرفي من خلال الإنترنت أكبر مما شعروا به مع تعلم عادات النوم الصحية.

وقال قائد فريق البحث كولن إسبي، المشارك في تأسيس شركة بيج هيلث التي طورت برنامج سليبيو، ”هذه الدراسة الجديدة تشير إلى أن العلاج السلوكي المعرفي الرقمي يمكن أن يساعد من يعانون من الأرق ليس فقط على نوم أفضل وإنما على التمتع بصحة ونوعية حياة أفضل“.

وأضاف عبر البريد الإلكتروني ”كما تسلط الضوء على نتائج سابقة بأن النوم يسهم في تحسين الصحة العقلية“.

ويمكن للعلاج السلوكي المعرفي أن يدرب المرضى على أساليب للتغلب على العوامل العقلية (أو المعرفية) المرتبطة بالأرق، مثل تداعي الأفكار والقلق وغيرها من المشاعر السلبية التي كثيرا ما تصاحب عدم القدرة على النوم، ولكنه أضاف أن هذا العلاج لا يمثل بديلا عن تعامل الطبيب مع المريض وجها لوجه والذي يولد الثقة بينهما.

ميزة هامة رئيسية هي أن التطبيق يمكن أن يكون متاحا في منتصف الليل عندما يحتاج الناس إلى مساعدة ، ولا يتتطلب من المرضى انتظار الحصول علي موعد عند الطبيب، وقال إسبي. في ظل وجود نقص في مقدمي الخدمات المدربين لتقديم العلاج المعرفي السلوكي للأرق، قد يساعد التطبيق أيضًا في توسيع نطاق الوصول إلى الرعاية للمرضى الذين قد لا يتمكنون من تلقي العلاج.

وأظهر بحث سابق أن العلاج السلوكي المعرفي يمكن كذلك أن يساعد الذين يعانون من اضطرابات النوم على اتباع روتين صحي لموعد النوم وتحسين أنماطه.


المصدر: رويترز

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.