الولايات المتحدة: اختبار أول دواء لعلاج مرض السكر جذريا

اختبار نسبة السكر في الدم

يستمر اختبار المزيج الدوائي الذي ابتكره باحثون من الكلية الطبية لمستشفى “Mount Sinai” في نيويورك، والذي يمكن من زيادة عدد الخلايا المنتجة للإنسولين بمعدلات سريعة، تعيد قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين.

وقد يصبح هذا المزيج أول دواء في تاريخ الطب يعالج مرض السكر جذريا.

واكتشف العلماء أن الدواء الجديد الذي أطلقوا عليه اسم “هارمين” يمكنه العمل بمثابة “شاحن توربيني” لخلايا البنكرياس، لكي تنتج هرمون الإنسولين بكمية تعادل 10 أضعاف ما تنتجه خلايا بيتا في اليوم.

وعند إعطاء دواء هارمين مع دواء آخر يحفز نمو العظام، فإن كمية الإنسولين التي تنتجها خلايا بيتا تضاعفت 40 مرة.

ولا يزال هذا الدواء يخضع لاختبارات مختلفة، ولكن العلماء يعتقدون بأن هذا التأثير القوي في خلايا بيتا، قد يغير كل ما هو متعلق بعلاج مرضى السكر بنوعيه الأول والثاني بصورة جذرية.

وقال أندرو ستيوارت ، المدير التنفيذي لمشروع: “نحن متحمسون جدا لهذه النظرية الجديدة ، لأننا لأول مرة ، نستطيع رؤية معدلات تكرار خلايا بيتا للخلايا البشرية التي تكفي لتجديد كتلة خلايا بيتا في البشر”. ويضيف “لقد اكتشفنا تركيبة دوائية تجعل خلايا بيتا تتجدد بمعدلات مناسبة للعلاج. العقبة الكبرى التالية هي اكتشاف كيفية توصيلها مباشرة إلى البنكرياس.”

وفقا للدكتور ستيوارت ، فإن أيا من أدوية علاج مرضي السكر الموجودة حاليا في السوق يمكن أن تحفز تجديد خلايا بيتا لدى المرضى. وبالتوازي مع أعمال كلية الطب الأمريكية، يدرس باحثون آخرون زراعة البنكرياس ، وزرع خلايا بيتا ، واستبدال الخلايا الجذعية لخلايا بيتا للأشخاص المصابين بمرض السكر، ولكن لا يتم استخدام أي من هذه الطرق على نطاق واسع.


المصدر: eurekalert.org

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.