كشف طبي ألماني يزيد من فرص علاج سرطان الثدي بنسبة 95%

نجحت مجموعة من الأطباء في واحدة من الجامعات الألمانية في الكشف المُبكر عن سرطان الثدي بوسيلة جديدة، بما يمهد الطريق أمام زيادة فرص الشفاء منه بنسبة 95 بالمئة.

في سبقٍ طبيٍ ضخمٍ، أعلن فريق البحث الطبي التابع لمستشفى جامعة هايدلبرج في جنوب ألمانيا عن تطوير تحليل للدم، يمكن من خلاله الكشف بدقة عن الإصابة بسرطان الثدي. فبعد قضاء حوالي 12 شهرا في اختبار التحليل على ما يقرب من 900 حالة مصابة بسرطان الثدي و400 حالة أخرى غير مصابة به، ثبُت أن التحليل الجديد قادر على الكشف عن خلايا السرطان، خاصة لدى النساء اللاتي يقل عمرهن عن 50 عاما، كما يؤكد فريق البحث.

“هذا الاختبار يُمكن الأطباء من اكتشاف السرطان في الدم قبل تطوره ووصوله للمرحلة التي يمكن عبرها الكشف عنه باستخدام تكنولوجيا المسح أو التصوير الضوئي المُستخدمة حاليا”، يقول الدكتور كريستوف زوهن، رئيس الفريق البحثي.

وبعد أن توفي ما يقارب 627 ألف سيدة حول العالم، جراء الإصابة بسرطان الثدي وفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية، يُجدد هذا السبق الطبي الألماني الأمل في زيادة القدرة على علاج سرطان الثدي. فالتشخيص المُبكر لهذا النوع من السرطان يعد شرطاً أساسياً لزيادة فرص نجاح العلاج، وبالتالي القضاء عليه بنسبة تصل إلى 95 بالمئة.

ولا ينحصر استخدام التحليل الجديد، الذي أطلق عليه فريق البحث اسم “هاي سكرين”، في الكشف عن سرطان الثدي فقط، حيث يمكن للأطباء من خلاله الكشف عن سرطان المبايض.

وبالرغم من نجاح تحليل الدم الجديد في رفع قدرة الأطباء على اكتشاف سرطان الثدي، ليس من المُخطط له أن يحل محل الطرق الأخرى المُستخدمة عالميا لتشخيصه وهي: تصوير الماموجرام  بالأشعة السينية، والتصوير بالأشعة فوق الصوتية، والمسح بالرنين المغناطيسي.

هذه الطريقة للكشف عن سرطان الثدي -أي من خلال تحليل الدم- تتميز عن الطرق الأخرى بكونها لا تُعرض المريضة للألم ولا للإشعاع، كما أن تكلفتها المادية أقل.

ومن المُقرر أن يتوفر التحليل الجديد بالأسواق قبل نهاية العام.


المصدر: الوكالة الألمانية.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.