ارتفاع حالات الحصبة 4 أضعاف في الربع الأول من 2019

سيمون دوميرك ، 9 أعوام، في عيادة للتحصين في بورتلاند ، أوريجون بالولايات المتحدة، في فبراير 2019. قالت والدتها إن تفشي مرض الحصبة في الآونة الأخيرة دفعها إلى التأكد من أن تحصينات طفلتها مُحدثة

قالت منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين 15 أبريل نقلا عن بيانات أولية إن عدد حالات الحصبة في جميع أنحاء العالم ارتفع في الربع الأول من 2019 نحو 4 أمثال ما كان عليه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في بيان إنه تم تسجيل ارتفاع معدلات الإصابة بالمرض في كل المناطق حيث وصلت الي أكثر من 110 ألف حالة عالميا خلال الثلاث أشهر الأولي من عام 2019.

وناشدت المنظمة زيادة نطاق التطعيم. ومرض الحصبة شديد العدوى ويمكن أن يودي بحياة طفل (بمعدل 1-2 في الألف من الإصابات) أو يصيبه بالعمى أو الصمم أو بتلف في المخ (بمعدل 1 في الألف من الإصابات) ولكن في نفس الوقت يمكن الوقاية منه.

وقالت المنظمة في تقرير ”خلال الشهور الأخيرة، كانت هناك زيادة في حالات الإصابة في دول تشهد عمليات تطعيم على نطاق واسع ومن بينها الولايات المتحدة وإسرائيل وتايلاند وتونس فيما انتشر المرض بسرعة بين تجمعات من الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم“.

أوكرانيا هي أعلي الدول في العالم في معدلات الإصابة بالحصبة حيث بلغت خلال الـ12 شهر الماضية حوالي 72 ألف حالة، تليها مدغشقر 69 ألف حالة ثم الهند 60 ألف حالة.

واشارت منظمة الصحة العالمية أن حالة واحدة من كل 10 حالات يتم إبلاغها للمنظمة.

التطعيم الجديد تم تطويره عام 1963 وكان مرض الحصبة قبل ذلك يؤدي الي مئات الوفيات من الأطفال كل عام.

رسم توضيحي لجسيم فيروس الحصبة.تم الحصول عليه من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها يوم 9 ابريل 2019

إنتشار الحصبة في الولايات المتحدة

نشرت صحيفة بيويورك تايمز أن هناك حالات إصابة جديدة بالحصبة تم الإبلاغ عنها في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي (أوائل أبريل) أكثر من أي أسبوع آخر من عام 2019، كما تظهر بيانات حكومية جديدة انتشار المرض إلى 4 ولايات جديدة حيث سجلت حالات الإصابة الأولى بالفيروس خلال عام.

وأضافت الصحيفة في الأسبوع الأول من شهر أبريل، أضافت الولايات المتحدة 78 حالة جديدة من الحصبة، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، حيث أكدت كل من فلوريدا وإنديانا وماساتشوستس ونيفادا مرضاهم الأوائل بالحصبة.

قبل أسبوعين، أضافت البلاد 73 حالة جديدة، وهي أعلي حالات الإصابة خلال عام حتى الأسبوع الماضي.

تصل العشرات من الإصابات الجديدة إلى 465 حالة مؤكدة هذا العام ، وهو ثاني أكبر عدد من الحالات المبلغ عنها في عام منذ عام 2000 ، عندما أعلن القضاء على الحصبة في الولايات المتحدة.

وكان أكبر انتشار في الضواحي الشمالية لمدينة نيويورك ، حيث تأكد إصابة 167 حالة في مقاطعة روكلاند اعتبارا من يوم الجمعة 4 أبريل.

أعلنت السلطات في المناطق التي انتشر بها المرض عن غرامة تصل الي 1000 دولار لمن لا يستطيع تقديم إثبات أنه قد طعم اطفاله ضد الحصبة.


المصدر: وكالات

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.