قصة شركة سماءات ولماذا حذفت تويتر 6 آلاف حساب مدعوم من السعودية؟

شركة سماءات تدير حسابات مجموعة كبيرة من الشخصيات النافذة في المجتمع السعودي

شركة سماءات تدير حسابات مجموعة كبيرة من الشخصيات النافذة في المجتمع السعودي علي شبكات التواصل الإجتماعي ومنها تويتر

 ذكر موقع تويتر للتواصل الاجتماعي يوم الجمعة 20 ديسمبر أنه حذف نحو ستة آلاف حساب كانت جزءا من عملية معلوماتية تدعمها الدولة وتنبع من السعودية.

وقالت تويتر إن هذه الحسابات كانت تضخم الرسائل المؤيدة للسلطات السعودية عن طريق المبالغة في الإعجاب بالتغريدات وإعادة نشرها والرد عليها، وإنها مرتبطة ”بعملية معلوماتية كبيرة تدعمها الدولة“ ومنشأها السعودية

ياتي هذا الإجراء بعد أسابيع من توجيه السلطات الأمريكية اتهامات بالتجسس لـ3 سعوديين لاستخلاصهم بيانات شخصية تخص معارضين من موقع تويتر، علقت الشركة عشرات الآلاف من الحسابات المرتبطة على ما يبدو بشركة تابعة لأحد المشتبه بهم.

قالت شركة تويتر في مدونتها: نتبادل اليوم بيانات شاملة حول 5،929 حسابًا قمنا بإزالتها بسبب انتهاك سياسات التلاعب بالمنصة الخاصة بنا. سمحت لنا التحقيقات الصارمة التي أجراها فريق النزاهة في الموقع قد سمحت لنا بالتعرف علي هذه الحسابات المدعومة من الدولة ويتم ارسال تغريداتها من السعودية.

وأصافت تويتر: تمثل هذه الحسابات الجزء الجوهري من شبكة أكبر تضم أكثر من 88,000 حسابًا تعمل في سلوك غير مرغوب فيه عبر مجموعة واسعة من الموضوعات.

لقد أوقفنا جميع هذه الحسابات نهائيًا عن الخدمة، من أجل حماية خصوصية الحسابات التي يحتمل تعرضها للخطر والتي من الممكن أن تكون ضحية لعمليات التلاعب علي المنصة. واستجابة لملاحظات الباحثين التي تطلب تصفية المحتوى غير المرغوب فيه مسبقًا، لم نكشف عن بيانات جميع الحسابات البالغ عددها 88,000 حساب. حرصًا على توفير شفافية ذات معنى، تتضمن مجموعة البيانات التي نكشف عنها نموذجًا عشوائيًا للحسابات المزيفة والبريد العشوائي المرتبطة بهذه الشبكة الموسعة.

أرجع موقع تويتر النشاط إلى شركة “سماءات“، وهي شركة تسويق سعودية تدير الحسابات نيابة عن عملائها.

وشركة (سماءات) يديرها أحمد الجبرين وفقا لحسابه على موقع (لينكد إن) وملفات شخصية أخرى على وسائل التواصل الاجتماعي. وذكرت الشكوى التي قدمها مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي) وأُعلنت في نوفمبر الماضي أن رجلا يعرف بهذا الاسم أيضا يسيطر على شركة تسويق سعودية على وسائل التواصل الاجتماعي تقدم خدمات للأسرة المالكة.

وقالت شركة في مدونتها “لقد علقنا بشكل دائم وصول “سماءات”إلى خدمتنا نتيجة لهذا السلوك، وكذلك حسابات تويتر لكبار المسؤولين التنفيذيين في شركة سماءات.

الصفحة الرئيسية لموقع سماءات قبل إيقافه يوم الجمعة 20 ديسمبر 2019

الصفحة الرئيسية لموقع سماءات قبل إيقافه يوم الجمعة 20 ديسمبر 2019

تمكنت سماءات من إدارة مجموعة من حسابات التويتر لمجموعة من الأشخاص البارزين في المجتمع السعودي، فضلاً عن العديد من الدوائر الحكومية في المملكة.”

وامتنعت تويتر ووزارة العدل عن قول ما إذا كان الاسمان يشيران إلى نفس الشخص، لكن مصدرا مطلعا من السلطات الاتحادية قال إن أجهزة إنفاذ القانون الأمريكية تعتقد ذلك.

ولم يتسن الحصول على تعليق من الجبرين المعروف أيضا بأحمد المطيري.

وتشير قضية التجسس إلى غضب علني غير مألوف تجاه السعودية، الحليف القوي للولايات المتحدة، كما تلقي بظلال على أساليب تويتر لحماية بيانات المستخدمين الشخصية.

والجبرين متهم بالعمل كوسيط بين المسؤولين السعوديين وموظفَين سابقَين في تويتر استغلا عملهما للدخول إلى عناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف وعناوين بروتوكول الإنترنت لمنتقدي الحكومة.

وذكرت الدعوى الأمريكية أن تويتر علمت بأمر الدخول غير المصرح به على البيانات في أواخر عام 2015. وامتنع متحدث باسم تويتر يوم الجمعة 20 ديسمبر عن التعليق على سبب عدم قيام تويتر بتعطيل عملية (سماءات) المعلوماتية قبل هذا.

ويظهر من خلال موقع (سماءات) الذي لم يعد نشطا على الإنترنت لكن يمكن الاطلاع عليه عبر أرشيف الإنترنت أن من بين عملائه مبادرة مستقبل الاستثمار وهو مؤتمر سنوي ينظمه صندوق الثروة السيادي السعودي في إطار سعي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لجذب الاستثمار الأجنبي.

بعض عملاء شركة سماءات للتسويق الإلكتروني في المملكة العربية السعودية

بعض عملاء شركة سماءات للتسويق الإلكتروني في المملكة العربية السعودية

ووفقا للموقع الإلكتروني نفذت (سماءات) أعمالا لقمة الرياض وهي سلسلة من الأحداث التي عقدت خلال زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسعودية في 2017.

كما أدرج الموقع ضمن مشروعاته حسابين إخباريين باللغة العربية يلقيان رواجا لدى الشبان السعوديين وهما (هاش.كيه.إس.إيه) أو ”هاشتاج السعودية“ و(ساودي نيوز 50) أو ”أخبار السعودية“. ولا يزال الحسابان نشطين على تويتر ولهما ملايين المتابعين. وينشر الحسابان مضمونا داعما للسياسات السعودية.

وحتى أواخر 2018 كان موقع (سماءات) يعمل على ذات الخادم الذي يضم حساب ”أخبار السعودية“ وموقعا آخر هو (رؤية2030.كوم) والذي يحمل اسم خطة ولي العهد للإصلاح الاقتصادي. وكان هناك على ذات الخادم مواقع قليلة أخرى بما يعني في العادة أن ملكيته مشتركة.

وأضافت تويتر في تدوينتها أن أغلب المضمون المشار إليه كان باللغة العربية إلا أن بعضه كان ”مرتبطا بأحداث لها صلة بجمهور غربي“ ومن ذلك العقوبات على إيران وظهور مسؤولين حكوميين سعوديين في وسائل إعلام غربية.


المصدر: رويترز – وكالات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.