ترامب يوقع أوامر تنفيذية بحظر (تيك توك) و(وي تشات) الصينية خلال 45 يوما

وقع الرئيس ترامب يوم الخميس 6 أغسطس 2020 أوامر تنفيذية فرضت قيودًا على تيك توك و وي شات وهما شبكتا وسائط اجتماعية شهيرة في الصين، بعد 45 يومًا

وقع الرئيس ترامب يوم الخميس 6 أغسطس 2020 أوامر تنفيذية فرضت قيودًا على تيك توك و وي شات وهما شبكتا وسائط اجتماعية شهيرة في الصين، بعد 45 يومًا

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمرين تنفيذيين يوم الخميس 6 أغسطس يحظران أي معاملات أمريكية مع شركتي بايت دانس الصينية التي تمتلك تطبيق الفيديوهات القصيرة (تيك توك) وتنسنت مالكة تطبيق المراسلة (وي تشات) خلال 45 يوما.

جاء الأمران التنفيذيان بعدما قالت إدارة الرئيس دونالد ترامب هذا الأسبوع إنها تكثف جهودها لحذف التطبيقات الصينية ”غير الموثوق بها“ من متاجر التطبيقات الإلكترونية الأمريكية ووصفت تطبيقي (تيك توك) و(وي تشات) بأنهما يمثلان ”تهديدات كبيرة“.

وقال ترامب في أمر تنفيذي إن تطبيق (تيك توك) يمكن استخدامه في حملات التضليل التي تفيد الحزب الشيوعي الصيني ويجب على الولايات المتحدة ”اتخاذ إجراءات شديدة ضد مالكي تيك توك لحماية أمننا القومي“.

وفي المرسوم الآخر قال ترامب إن (وي تشات) ”يجمع تلقائيا معلومات هائلة من مستخدميه. عملية جمع البيانات هذه تهدد بالسماح للحزب الشيوعي الصيني بالوصول إلى المعلومات الشخصية للأمريكيين“.

وسيترتب على الأمر حظر تطبيق (وي تشات) فعليا في الولايات المتحدة خلال 45 يوما عن طريق الحظر ”إلى الحد المسموح به بموجب القانون، أي معاملة مرتبطة بـ وي تشات من قبل أي شخص أو فيما يتعلق بأي ملكية تقع في نطاق الاختصاص القضائي الأمريكي“.

وقال ترامب هذا الأسبوع إنه سيدعم بيع عمليات (تيك توك) الأمريكية إلى شركة مايكروسوفت إذا حصلت الحكومة الأمريكية على ”جزء كبير“ من سعر البيع، وحذر من أنه سيحظر الخدمة في الولايات المتحدة في 15 سبتمبر.

الحرب الأمريكية الصينية

تصاعدت التوترات بين الولايات المتحدة والصين بالفعل إلى مستويات لم نشهدها منذ عقود بسبب الانقسامات في الجغرافيا السياسية والتكنولوجيا والتجارة. في الأشهر الأخيرة، تحدى مسؤولو إدارة ترامب الصين في حملتها لإحكام قبضتها علي هونج كونج، ومطالباتها الإقليمية في بحر الصين الجنوبي، وجهودها لإنتاج شركات عالمي لتكنولوجيا المعلومات.

وقد تم استفزاز ترامب بسبب الموقف الصيني الأكثر حزماً، وكذلك رغبة الرئيس ترامب في إقناع الناخبين بأنه صارم مع الصين مع اقتراب موعد الانتخابات.

القيود التي تم الإعلان عنها يوم الخميس 6 أغسطس ستزيد الأحتقان والنزعة القومية في الإنترنت العالمي، حيث تواصل الدول عزل شركات التكنولوجيا الأجنبية عن أسواق بعضها البعض.

في بيان يوم الجمعة 7 أغسطس، قالت شركة تيك توك إنها “صُدمت” من الأمر التنفيذي، الذي قالت إنه يهدد “بتقويض ثقة الشركات العالمية في التزام الولايات المتحدة بسيادة القانون”.

وقال البيان: “سوف نتابع جميع سبل العدالة المتاحة لنا” ، “من أجل ضمان عدم تجاهل سيادة القانون وأن شركتنا ومستخدمينا يعاملون بشكل عادل – إن لم يكن من قبل الإدارة ، فعندئذ من قبل المحاكم الأمريكية . “

في إحاطة إخبارية يومية يوم الجمعة 7 أغسطس، وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية  الأوامر التنفيذية بأنها “عمل مهيمن صريح” وأضاف، “بحجة الأمن القومي، تسيء الولايات المتحدة كثيرًا استخدام السلطة وتقمع الشركات بشكل غير منطقي”.

هل يمكن التغلب علي الحظر؟

لم يتضح بعد كيف سيتم فرض حظر على تيك توك أو وي تشات، ولكن يمكن للمستخدمين اتباع نفس التكتيكات التي يتخذها الكثيرون في الصين عندما يتم حظر خدمة التطبيقات الأمريكية والبحث عن حلول بديلة. إذا تم حذف التطبيق من متاجر التطبيقات، فقد يجد الأشخاص طرقًا أخرى لتنزيله.

إذا تم حظر استخدامه، فيمكنهم اللجوء إلى الشبكات الخاصة الإفتراضية (VPN).

ومع ذلك، كما اكتشفت بكين، يفتقر الكثيرون للدهاء والصبر لمثل هذه الحلول التقنية، وقد يتوقفون عن استخدام الخدمة.

مجلس الشيوخ الأمريكي يمنع تيك توك في الجهات الحكومية

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع في تصويت يوم الخميس 6 أغسطس على مشروع قانون مقدم من السناتور جوش هاولي لمنع الموظفين الاتحاديين من استخدام تطبيق تيك توك.

وأيد مجلس النواب الأمريكي الشهر الماضي منع الموظفين الاتحاديين من تحميل التطبيق على الأجهزة الحكومية بموجب اقتراح تقدم به النائب كين باك.

وبعد إقراره بمجلس النواب وموافقة مجلس الشيوخ فمن المتوقع أن يصبح الحظر قانونا قريبا.


المصدر: رويترز – وكالات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.