توقيع اتفاق بين شركة استثمار إماراتية ومجموعة إسرائيلية

معمل أبحاث لأختبارات فيروس كورونا في جامعة تل أبيب - إسرائيل

معمل أبحاث لأختبارات فيروس كورونا في جامعة تل أبيب – إسرائيل

وقعت شركة استثمار إماراتية اتفاقا تجاريا بشأن أبحاث “كوفيد 19” مع مجموعة إسرائيلية، وذلك بعد الإعلان عن تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل.

ويُنظر إلى الاتفاق، الذي وقع السبت 15 أغسطس في أبوظبي بين مجموعة تيرا، وهي شركة أبحاث علمية مقرها تل أبيب، والشركة الإماراتية أيبكس، على أنه خطوة أولى لتعزيز التجارة والاقتصاد والشراكات التجارية الفعالة بين البلدين.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) السبت إن أيبكس وقعت “اتفاقية تجارية استراتيجية” مع مجموعة تيرا الإسرائيلية للتعاون في البحث والتطوير المتعلقين بكوفيد 19.

ونقلت الوكالة عن رئيس مجلس إدارة أيبكس، خليفة يوسف خوري، قوله إن الصفقة “تعتبر أول عمل تجاري يفتتح التجارة والاقتصاد والشراكات الفعالة بين قطاعي الأعمال الإماراتي والإسرائيلي لخدمة الإنسانية من خلال تعزيز البحوث والدراسات حول فيروس كورونا المستجد”.

وتم توقيع الاتفاق في مؤتمر صحفي في أبوظبي، بعد إعلان إسرائيل والإمارات العربية المتحدة عن اتفاق يوم الخميس 13 أغسطس سيؤدي إلى تطبيع كامل للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقال البلدان في بيان مشترك إن “الإمارات وإسرائيل ستوسعان على الفور التعاون فيما يتعلق بعلاج وتطوير لقاح لفيروس كورونا”.

الشركة الوطنية للاستثمار الإماراتية ومجموعة الأبحاث الإسرائيلية يوقعان أتفاق تعاون في أبوظبي يوم السبت 15 أغسطس 2020

الشركة الوطنية للاستثمار الإماراتية ومجموعة الأبحاث الإسرائيلية يوقعان أتفاق تعاون في أبوظبي يوم السبت 15 أغسطس 2020

وساعد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في التوسط من أجل التوصل للاتفاق، الذي وافقت إسرائيل بموجبه على تعليق ضمها المزمع لمناطق في الضفة الغربية المحتلة.

وقال البيان المشترك إن وفدين من إسرائيل والإمارات سيلتقيان في الأسابيع المقبلة لتوقيع اتفاقيات بشأن الاستثمار والسياحة والرحلات المباشرة والأمن والاتصالات وقضايا أخرى.

وقالت الإمارات في يوليو/تموز إن شركتين خاصتين من الإمارات وشركتين إسرائيليتين ستعملان معًا في مشاريع طبية، بما في ذلك مشاريع لمكافحة فيروس كورونا.

وحظي الاعلان عن تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل بترحيب وسط المجتمع الدولي، بينما قوبل بمعارضة من الفلسطينيين وإيران وتركيا.


المصدر: بي بي سي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.