فايزر تنهي تجاربها وتعلن أن لقاحها كفاءته 95% وهو آمن

حطمت تجربة شركتي فايزر و بيو ان تيك جميع سجلات السرعة لتطوير لقاح طبي

حطمت تجربة شركتي فايزر و بيو ان تيك جميع سجلات السرعة لتطوير لقاح طبي

قالت شركة فايزر إنها تخطط لتقديم طلب للحصول على موافقة طارئة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “في غضون أيام”.لبدء إنتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا، مما يزيد الآمال في أن اللقاح الفعال يمكن أن يصبح حقيقة واقعة قريبًا.

قالت شركة فايزر لصناعة الأدوية يوم الأربعاء 18 نوفمبر إن لقاحها ضد فيروس كورونا كان فعالًا بنسبة 95% ولم يكن له آثار جانبية خطيرة  وهي المجموعة الأولى من النتائج الكاملة من تجربة لقاح في مرحلة متأخرة مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم.

وقالت الشركة إن البيانات أظهرت أن اللقاح منع الأشكال الخفيفة والحادة لـ كوفيد-19. وكانت فعالة بنسبة 94% لدى كبار السن ، الذين هم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كوفيد-19 الشديد والذين لا يستجيبون بقوة لبعض أنواع اللقاحات.

نتائج التجربة: بعد أقل من عام من بدء الباحثين في العمل على اللقاح – حطمت جميع سجلات السرعة لتطوير اللقاح، وهي عملية تستغرق عادة سنوات.

وقال الدكتور ألبرت بورلا، الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، في بيان: “تمثل نتائج الدراسة خطوة مهمة في هذه الرحلة التاريخية التي استمرت 8 أشهر لتقديم لقاح قادر على المساعدة في إنهاء هذا الوباء المدمر”.

رسم بياني يوضح عدد الإصابات وحالات الوفاة بسبب فيروس كورونا حول العالم حتي يوم 18 نوفمبر 2020

رسم بياني يوضح عدد الإصابات وحالات الوفاة بسبب فيروس كورونا حول العالم حتي يوم 18 نوفمبر 2020

لو أجازت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لشركة فايزر التي تنتج اللقاح ذي الجرعتين، فقد قالت الشركة إنه يمكن أن تنتج ما يصل إلى 50 مليون جرعة بحلول نهاية العام، وما يصل إلى 1.3 مليار بحلول نهاية العام المقبل.

نصف إمدادات شركة فايزر فقط ستذهب إلى الولايات المتحدة هذا العام، أو ما يكفي لحوالي 12.5 مليون شخص وهي شريحة من السكان الأمريكيين البالغ عددهم 330 مليون نسمة. سيحصل الأمريكيون على اللقاح مجانًا، بموجب صفقة بقيمة 1.95 مليار دولار توصلت إليها الحكومة الفيدرالية مع شركة فايزر مقابل 100 مليون جرعة.

تتوافق النتائج مع تحليل مبكر أفادته شركتا فايزر و بيونتيك الأسبوع الماضي، والذي وجد أن اللقاح كان فعالاً بنسبة تزيد عن 90٪. بعد ذلك، ذكرت شركة تصنيع الأدوية مودرنا يوم الاثنين 16 يونيو أن لقاحها كان فعالاً بنسبة 94.5٪ في تحليل مبكر.

شملت تجربة فايزر و بيونتيك ما يقرب من 44،000 متطوع ، تلقى نصفهم اللقاح. تلقى النصف الآخر جرعة وهمية من الماء المالح. ثم انتظر الباحثون لمعرفة عدد الذين طوروا كوفيد-19 في كل مجموعة.

وقالت الشركتين إنه من بين 170 حالة إصابة بـ كوفيد-19 ، كان هناك 162 حالة في مجموعة الدواء الوهمي، و8 حالات في مجموعة اللقاح. من بين 10 حالات من كوفيد-19 الشديدة ، تلقت تسع حالات العلاج الوهمي.

قالت شركتا فايزر و بيونتيك إن فعالية اللقاح كانت متسقة عبر العمر والعرق والعرق. كان الإرهاق أكثر الأحداث السلبية خطورة ، حيث أبلغ 3.7% من المتطوعين عن التعب بعد تناول الجرعة الثانية. أبلغ 2% من المتطوعين عن صداع بعد الجرعة الثانية. وقالت الشركات إن كبار السن أبلغوا عن آثار جانبية أقل وأقل حدة.

لقاح كورونا الذي انتجته شركة فايزر بالتعاون مع شركة بيونتيك البريطانية

لقاح كورونا الذي انتجته شركة فايزر بالتعاون مع شركة بيونتيك البريطانية

إذا تمت الموافقة على اللقاح، فسيتحول الانتباه على الفور إلى كيفية توزيعه. يجب تخزين اللقاح في درجة حرارة أقل من 34 درجة مؤوية تحت الصفر، وهي أبرد من أي لقاح آخر قيد التطوير.

ستقوم شركة فايزر بشحن اللقاح في صناديق خاصة من 1,000 إلى 5,000 جرعة محشوة بالثلج الجاف ومجهزة بأجهزة استشعار تعمل بنظام GPS.

يمكن تخزين لقاح شركة فايزر في ثلاجات تقليدية لمدة تصل إلى 5 أيام، أو في مبردات خاصة لمدة تصل إلى 15 يومًا، طالما يتم تجديد الجليد الجاف وعدم فتح الصناديق أكثر من مرتين يوميًا.

يجب أيضًا تخزين لقاح موديرنا في ثلاجات لفترة طويلة، ولكن عند درجة حرارة أقل من20 درجة مؤوية تحت الصفر. قالت الشركة يوم الاثنين 16 يونيو إن لقاحها يمكن تخزينه في الثلاجة العادية لمدة تصل إلى 30 يومًا، وليس 7 أيام كما كان يعتقد سابقًا، مما قد يجعل تخزينه أسهل من لقاح فايزر.


خاص: إيجيبت14

المصدر: نيويورك تايمز

فكرة واحدة على ”فايزر تنهي تجاربها وتعلن أن لقاحها كفاءته 95% وهو آمن

  1. يجب أيضًا تخزين لقاح موديرنا في ثلاجات لفترة طويلة، ولكن عند درجة حرارة أقل من20 درجة مؤوية تحت الصفر. قالت الشركة يوم الاثنين 16 يونيو إن لقاحها يمكن تخزينه في الثلاجة العادية لمدة تصل إلى 30 يومًا، وليس 7 أيام كما كان يعتقد سابقًا، مما قد يجعل تخزينه أسهل من لقاح فايزر.

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.