جيف بيزوس يتنحي عن منصبه كرئيس لشركة أمازون

جيف بيزوس الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة أمازون

جيف بيزوس الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة أمازون

أعلن جيف بيزوس (57 عاما) تنحيه عن منصبه كرئيس تنفيذي لشركة أمازون، وتعيينه آندي جاسي، المدير التنفيذي للحوسبة السحابية بالشركة خلفا له، فيما سينتقل بيزوس إلى منصب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي للشركة في الربع الثالث من العام الحالي.

ويأتي القرار بعد أن حققت عملاق تجارة التجزئة عبر الإنترنت مبيعات قياسية بلغت 125.6 مليار دولار، فيما قفز صافي الربح إلى 7.2 مليار دولار في الربع الأخير من العام الماضي.

جاء الإعلان في بيان صدر علي موقع شركة أمازون علي الإنترنت يعلن قرار تغير قيادة الشركة و.يوضح البيانات المالية الرائعة لأمازون في الربع الأخير من عام 2020 حققت فيه الشركة زيادة في المبيعات بنسبة 44% لتصل الي 125.6 مليار دولار، وبذلك زادت مبيعات الشركة خلال عام 2020 بنسبة 38% لتصل الي أكثر من 386 مليار دولار.

لماذا يتنحي بيزوس الآن؟

قال جيف بيزوس المؤسس والرئيس المجلس التنفيذي لشركة أمازون: “أمازون هو ما هو عليه الآن بسبب الاختراع، نفعل أشياء مجنونة معًا ثم نجعلها طبيعية. لقد ابتكرنا تقييم العملاء، ونقرة واحدة 1-Click، والتوصيات الشخصية، والشحن السريع الفوري من برايم Prime ، وتسوق Just Walk Out، و Climate Pledge، و تابلت كيندل Kindle ، والمساعد الإلكتروني أليكسا Alexa ، والسوق Marketplace، والحوسبة السحابية، واختيار المهنة Career Choice، وغير ذلك الكثير.

وأضاف ” “إذا فعلت ذلك بشكل صحيح، بعد سنوات قليلة من اختراع مفاجئ ، أصبح الشيء الجديد طبيعيًا. يتثاءب الناس. التثاؤب هو أعظم مجاملة يمكن أن يتلقاها المخترع. عندما تنظر إلى نتائجنا المالية، فإن ما تراه في الواقع هو النتائج التراكمية طويلة المدى للاختراع. في الوقت الحالي، أرى أمازون في أكثر حالاتها إبداعًا على الإطلاق، مما يجعله الوقت الأمثل لهذا التحول “.

أنهى بيزوس دوره كرئيس تنفيذي بكلمة هامة: العمل الذي بدأه كبائع كتب على الإنترنت قبل 27 عامًا أصبح الآن واحدًا من أكثر الشركات قيمة في العالم وحقق ثلاثة أرباح قياسية متتالية بعد خسائر في عقود سابقة. في يوم الثلاثاء 2 فبراير، أعلنت أمازون عن مبيعات ربع سنوية تجاوزت 100 مليار دولار للمرة الأولى في تاريخها.

من هو الرئيس التنفيذي الجديد؟

أعلنت أمازون يوم 2 فبراير 2021 أن أندي جاسي سوف يخلف جيف بيزوس كرئيس تنفيذي للشركة

أعلنت أمازون يوم 2 فبراير 2021 أن أندي جاسي سوف يخلف جيف بيزوس كرئيس تنفيذي للشركة

أندي جاسي (53 عامًا) انضم إلى أمازون في عام 1997 بعد تخرجه من كلية هارفارد للأعمال، حيث أسس خدمة أمازون ويب سيرفيس AWS وطورها إلى منصة سحابية يستخدمها ملايين العملاء، على حد قول موقع الشركة. لقد كان منافسًا واضحًا على المناصب العليا منذ أن أنشأت أمازون وظيفتين كرئيس تنفيذي يقدمان تقارير إلى بيزوس قبل سنوات، شغل أندي الوظيفة الأولي والأخرى يشغلها الرئيس التنفيذي للمستهلك المتقاعد مؤخرًا جيف ويلك.

قام أندي بدراسة شركة أوراكل أول الشركات التي اتجهات الي تكنولوجيا الحوسبة السحابية، وكذلك عملاق التكنولوجيا الإلكترونية مايكروسوفت، وأستطاع التفوق عليهم لتحتل امازون المركز الأول في هذا المجال.

تحت قيادة أندي، وقعت الأعمال السحابية لشركة أمازون عقود مع عملاء رئيسيين بما في ذلك فيريزون و ماكدونالد و هانيويل ,وعملاق السيارات الألمانية BMW ,وشبكة القنوات الإعلامية الأمريكية CBS. لطالما اعتمدت الشركات الناشئة في وادي السيليكون على خدمة أمازون AWS، ونمت الإيرادات السنوية للقسم بنسبة 37٪ في عام 2019 و 30٪ في عام 2020، مما ساعد على ترسيخ مكانتها كشركة رائدة في السوق.

أحد العقود التي فشلت خدمة أمازون AWS في الفوز بها كان مشروع “JEDI” بقيمة 10 مليارات دولار من البنتاجون، والذي مُنح لشركة مايكروسوفت، وأثار هذا الاختيار الكثير من اللغط بسبب ضغط الرئيس الأمريكي السابق ترامب لكي لا يتم ترسيه هذا العقد علي أمازون التي يملكها جيف بيزوس هو يمتلك أيضا صحيفة واشنطن بوست التي لها اتجاه معادي للرئيس ترامب مثل الكثير من وسائل الإعلام الأمريكية.

تعين أندي جاسب كرئيس تنفيذي لشركة أمازون يدل علي أهمية الحوسبة السحابية في استراتيجية الشركة المستقبليه.

فوائد وأضرار لجائحة كورونا علي شركة أمازون

أثناء جائحة كورونا، لم تكن التجارة الإلكترونية في أمازون بهذا الحجم من قبل. منذ بداية تفشي فيروس كورونا في الولايات المتحدة، لجأ المستهلكون إلى أمازون لتوصيل السلع الأساسية والإمدادات الطبية. بينما أغلقت معظم المتاجر أبوابها، وظفت أمازون أكثر من 400,000 عامل إضافي لمواكبة الطلب.

وقد وضع ذلك الشركة التي تتخذ من سياتل مقراً لها في قلب الاضطرابات في أماكن العمل. أكثر من 19,000 من موظفي أمازون أصيبوا بـ كوفيد-19 منذ سبتمبر الماضي، واحتج بعض الموظفين وطالبوا بإغلاق مستودعات الشركة.

ويسعى آخرون، في مستودع أمازون بمدينة بيسيمر، بولاية ألاباما، ليكونوا أول من يكون نقابة للعاملين في الشركة بالولايات المتحدة، وسوف تبدأ الانتخابات الأسبوع المقبل.

اتخذت الشركة مجموعة من الاحتياطات المتعلقة بفيروس كورونا كوفيد-19 وكتب مسؤولين حكوميين بما في ذلك الرئيس الأمريكي جو بايدن قائلين إنهم حريصون على تقديم لقاحات للموظفين.

ماذا سيفعل بيزوس بعد تركه قيادة أمازون؟

صندوق بيزوس إيرث هو مشروع الحلول لتسريع الانتقال إلى طاقة نظيفة بنسبة 100٪ والوصول إلى الهواء والماء والأرض الصحيين لحياة أفضل للبشر.

صندوق بيزوس إيرث هو مشروع الحلول لتسريع الانتقال إلى طاقة نظيفة بنسبة 100٪ والوصول إلى الهواء والماء والأرض الصحيين لحياة أفضل للبشر.

قال بيزوس، الذي ركز بالفعل على المؤسسات الأخرى التي يمتلكها في السنوات الماضية، في ملاحظة إلى الموظفين المنشورة على موقع أمازون الإلكتروني، “بصفتي رئيسًا تنفيذيًا، سأظل منخرطًا في مبادرات أمازون المهمة، ولكن لدي أيضًا الوقت والطاقة التي أحتاجها للتركيز على صندوق “اليوم الأول” (الخيري لمساعدة العائلات الأمريكية الفقيرة)، وصندوق بيزوس إيرث (لدعم البيئة)، و شركة بلو أوريجين، وصحيفة واشنطن بوست، وأهتمامات أخرى “. بلو أوريجين هي شركة الفضاء لبيزوس.

وأضاف: “لم يكن لدي المزيد من الطاقة من قبل  وهذا لا يتعلق بالتقاعد”.

قال المدير المالي بريان أولسافسكي لأمازون في مكالمة مع المحللين إن بيزوس سيعمل على “قضايا كبيرة ذات اتجاه واحد” ، مثل عمليات الاستحواذ والاستراتيجيات الأخرى حيث يكون هناك تكلفة عالية لعكس المسار.


خاص: إيجيبت14

المصدر: وكالات

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.