جوجل تجمع كمية مخيفة من البيانات، كيف يمكنك العثور عليها؟

قد يكون لدى جوجل بيانات عنك أكثر مما تعرف، ولكن يمكنك تحديد المدة التي تحتفظ بها الشركة بهذه المعلومات

قد يكون لدى جوجل بيانات عنك أكثر مما تعرف، ولكن يمكنك تحديد المدة التي تحتفظ بها الشركة بهذه المعلومات

قد تجمع جوجل بيانات شخصية عن مستخدميها أكثر بكثير مما قد تدركه. تسجل الشركة كل بحث تقوم به وكل مقطع فيديو على يوتيوب تشاهده.

سواء كان لديك موبايل يعمل بنظام أيفون أو أندرويد، فإن خرائط جوجل تسجل كل مكان تذهب إليه، والطريق الذي تستخدمه للوصول إلى هناك ومدة بقائك حتى إذا لم تفتح التطبيق مطلقًا.

عندما تنظر عن كثب إلى كل ما يعرفه جوجل عنك، يمكن أن تكون النتائج مذهلة، وربما مقلقة. لحسن الحظ ، هناك شيء يمكنك القيام به حيال ذلك.

بدءًا من شهر يونيو القادم، ستحذف حسابات جوجل الجديدة بياناتك الخاصة تلقائيًا، ولكن فقط بعد 18 شهرًا بشكل افتراضي.

وفقط إذا كنت مستخدمًا جديدًا لـ جوجل. هذا رائع إذا قررت الآن إنشاء عنوان جي ميل أو حصلت للتو على أول موبايل يعمل بنظام أندرويد، ولكن إذا كنت من بين 1.5 مليار شخص على جي ميل أو 2.5 مليار شخص يستخدمون أندرويد بالفعل، فسيكون علي حسابك الانتظار لمحو بياناتك الخاصة إلى الأبد، ما لم تخبر جوجل بخلاف ذلك.

سنقوم بتخطي كل الفوضى ونوضح لك كيفية الوصول إلى البيانات الخاصة التي تمتلكها جوجل، وكذلك كيفية حذف بعضها أو كلها. ثم سنساعدك في العثور على التوازن الصحيح بين خصوصيتك وخدمات جوجل التي تعتمد عليها عن طريق اختيار الإعدادات التي تحد من وصول جوجل إلى معلوماتك دون الإضرار بتجربتك.

اكتشف المعلومات الخاصة التي تعتبرها جوجل “عامة”

من المحتمل أن تعرف جوجل اسمك وصورتك وتاريخ ميلادك وجنسك وعناوين البريد الإلكتروني الأخرى التي تستخدمها وكلمة مرورك ورقم هاتفك. تم إدراج بعض هذه المعلومات على أنها معلومات عامة (وليست كلمة المرور الخاصة بك بالطبع).

إليك كيفية معرفة ما تشاركه جوجل مع العالم عنك:

1. افتح نافذة متصفح الإنترنت (جوجل أو كروم) وانتقل إلى صفحة حساب جوجل Google Account.

2. اكتب اسم مستخدم جوجل (مع أو بدون “@ gmail.com”).

3. من شريط القائمة Menu Bar، اختر المعلومات الشخصية Personal info وراجع المعلومات. يمكنك تغيير أو حذف صورتك واسمك وتاريخ ميلادك وجنسك وكلمة المرور ورسائل البريد الإلكتروني الأخرى ورقم الهاتف.

4. إذا كنت ترغب في معرفة المعلومات المتوفرة عنك بشكل عام ، فانتقل إلى أسفل وحدد الانتقال إلى “نبذة عني” Go to About me.

5. في هذه الصفحة، تتم تسمية كل سطر إما بأيقونة icon أشخاص (مرئية لأي شخص)، أو رمز مبنى المكتب (مرئي لمؤسستك فقط) أو رمز قفل (مرئي لك فقط). حدد عنصرًا لاختيار ما إذا كنت تريد جعله عامًا أو شبه عام أو خاصًا. لا توجد طريقة حاليًا لجعل حسابك خاصًا تمامًا.

قامت جوجل بتكييف لوحة التحكم في الخصوصية privacy-control الخاصة بها للأجهزة المحمولة وكذلك متصفحات سطح المكتب.

قامت جوجل بتكييف لوحة التحكم في الخصوصية privacy-control الخاصة بها للأجهزة المحمولة وكذلك متصفحات سطح المكتب

ألق نظرة على سجل جوجل لنشاطك على الإنترنت

إذا كنت ترغب في رؤية البيانات التي تمتلكها جوجل عنك، فاتبع هذه الخطوات التالية للعثور عليها أو مراجعتها أو حذفها أو تعيينها للحذف تلقائيًا بعد فترة زمنية.

إذا كان هدفك هو ممارسة المزيد من التحكم في بياناتك ولكنك لا تزال تريد خدمات جوجل مثل البحث والخرائط لتخصيص نتائجك، فإننا نوصي بتعيين بياناتك على الحذف التلقائي بعد ثلاثة أشهر.

بخلاف ذلك، لا تتردد في حذف جميع بياناتك وضبط جوجل على إيقاف تعقبك. بالنسبة لمعظم الأشياء اليومية التي تقوم بها باستخدام جوجل، فلن تلاحظ الفرق.

1. قم بتسجيل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بك واختر البيانات والتخصيص Data & Personalization من شريط التنقل.

2. للاطلاع على قائمة بجميع أنشطتك التي سجلها جوجل، انتقل إلى عناصر التحكم في النشاط Activity controls وحدد نشاط الويب والتطبيق Web & App Activity.
هذا هو المكان الذي يتم فيه تسجيل جميع عمليات البحث في جوجل وسجل مشاهدة يوتيوب وأوامر مساعد جوجل والتفاعلات الأخرى مع تطبيقات وخدمات جوجل.

3. لإيقاف تشغيله تمامًا، حرك مفتاح التبديل إلى وضع إيقاف التشغيل.
لكن احذر – سيؤدي تغيير هذا الإعداد على الأرجح إلى جعل أي أجهزة مساعد جوجل تستخدمها، بما في ذلك مكبرات الصوت والشاشات الذكية من Google Home و Google Nest، غير قابلة للاستخدام تقريبًا.

4. إذا كنت تريد أن تتوقف جوجل فقط عن تتبع سجل متصفح “كروم” والنشاط من المواقع التي تقوم بتسجيل الدخول إليها باستخدام حساب جوجل الخاص بك، فقم بإلغاء تحديد المربع الأول.
إذا كنت لا تريد أن تحتفظ جوجل بالتسجيلات الصوتية لتفاعلاتك مع مساعد جوجل، فقم بإلغاء تحديد المربع الثاني. خلاف ذلك، انتقل إلى الخطوة 5.

5. لكي تحدد لـ جوجل حذف هذا النوع من البيانات تلقائيًا إما مطلقًا أو كل ثلاثة أو 18 شهرًا، حدد الحذف التلقائي واختر الإطار الزمني الذي تشعر براحة أكبر معه.
ستحذف جوجل فورًا أي بيانات حالية أقدم من الإطار الزمني الذي تحدده. على سبيل المثال ، إذا اخترت 3 أشهر، فسيتم حذف أي معلومات أقدم من 3 أشهر على الفور.

6. بمجرد اختيار إعداد الحذف التلقائي، ستظهر نافذة منبثقة Popup وتطلب منك التأكيد. اختار حذف أو تأكيد.

7. بعد ذلك، أضغط فوق إدارة النشاط Manage Activity. تعرض هذه الصفحة جميع المعلومات التي جمعتها جوجل عنك من الأنشطة المذكورة في الخطوات السابقة، مرتبة حسب التاريخ، وصولاً إلى اليوم الذي أنشأت فيه حسابك أو آخر مرة قمت فيها بمسح هذه القائمة.

8. لحذف أيام محددة ، حدد رمز “سلة المهملات” Trash على يمين اليوم ثم اختر حسنًا Got it.
للحصول على تفاصيل أكثر تحديدًا أو لحذف عناصر فردية، أضغط علي “النقاط الثلاث” بجانب العنصر ثم اختر إما حذف أو تفاصيل.

9. إذا كنت تفضل حذف جزء أو كل السجل الخاص بك يدويًا، أضغط علي “أيقونة النقاط الثلاث” على يمين شريط البحث في أعلى الصفحة واختر حذف النشاط عن طريق ثم اختر إما “آخر ساعة” أو “آخر يوم” أو كل الوقت أو النطاق المخصص.

10. للتأكد من أن إعداداتك الجديدة قد تمت بنجاح، عد إلى “إدارة النشاط” (الخطوة 4) وتأكد من أن كل ما هو موجود يعود إلى 3 أو 18 شهرًا التي حددتها في الخطوة 5.


خاص: إيجيبت14

المصدر: Cnet

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.