تسلا تفقد 200 مليار من قيمتها السوقية منذ استثمارها في بيتكوين

إيلون موسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا

إيلون موسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا

بدأ الخبراء في القلق من أن أداء سهم شركة تسلا نظرا الي التقلبات الشديدة لعملة البيتكوين، بعد أن أعلنت الشركة عن استثمار بقيمة 1.5 مليار دولار في أكبر عملة مشفرة في العالم في وقت سابق من هذا الشهر.

تراجعت أسهم شركة تسلا في صباح الثلاثاء 23 فبراير بأكثر من 10%، مما دفع خسائرها منذ 8 فبراير لتصل الي أكثر من 25% من قيمة السهم.

أدت هذه الضربة القاسية لسهم تسلا إلى محو حوالي 215 مليار دولار من القيمة السوقية للشركة، والتي تبلغ حاليا حوالي 620 مليار دولار. عندما أعلنت الشركة الاستثمار في العملة الرقمية بيتكوين، كانت القيمة السوقية للشركة قريبة من أعلى مستوى عند 844 مليار دولار.

يأتي التدهور الأخير في سهم تسلا مع انخفاض أسعار البيتكوين بحوالي 7 ٪ بعد أن قال رئيس الملياردير في تسلا، إيلون ماسك، خلال عطلة نهاية الأسبوع إن أسعار العملة المشفرة تبدو “مرتفعة “، حسبما قال كبير محللي الأسواق في شركة Oanda، كريج إيرلام صباح الثلاثاء 23 فبراير.

تدهور في سعر سهم شركة تسلا خلال شهر فبراير 2021

تدهور في سعر سهم شركة تسلا خلال شهر فبراير 2021

في مذكرة للعملاء يوم الثلاثاء 23 فبراير، قال دان آيفز المحلل في Wedbush أنه “أمر قد يكون جيد وقد يكون سيئ”، أصبحت أسهم تسلا الآن “مرتبطة بشدة” بأسعار البيتكوين وهو تطور يقود عمليات بيع بين المستثمرين الحذرين الذين يخافون من التدهور الحاد الذي قد يحدث في سعر العملة الرقمية.

على الرغم من أنه لا يزال متفائلاً على سهم تسلا، إلا أن آيفز يعلق الخسائر الأخيرة على الشركة التي أوقفت مبيعات طرازها Y الأقل سعرًا، وتخفيضات الأسعار المستمرة للطرازات الأخري التي أدت إلى مخاوف بين محللي وول ستريت.

أضاف إيفز: “إن السيارات الكهربائية لازالت في أيامها الأولي في مجال صناعة السيارات” ، مشيرًا إلى أن تسلا تهيمن على السوق ، والتي من المقرر أن تنمو إلى ما يقدر بنحو 5 تريليونات دولار خلال العقد المقبل.

سيارة تسلا من طراز Y بدأت الشركة في إنتاجها في مارس 2020 وهي تتشابه الي حد كبير مع طراز تسلا 3 ولكنها أقل في السعر

سيارة تسلا من طراز Y بدأت الشركة في إنتاجها في مارس 2020 وهي تتشابه الي حد كبير مع طراز تسلا 3 ولكنها أقل في السعر

“السوق … سيحظى بالعديد من الفائزين في جميع أنحاء العالم – خاصةً مع موجة المد الخضراء التي يقودها الرئيس جو بايدن في الأفق في الولايات المتحدة. ومع ذلك، فإم إضافة البيتكوين في معادلة تسلا أضافت الآن تقلبات وضوضاء حول اسم تسلا بوجه عام”.

ارتفعت أسهم تسلا بأكثر من 740٪ في عام 2020. والسهم الآن عند أدنى مستوى له منذ أن دخل مؤشر S&P 500 في أواخر ديسمبر 2020.

155 مليار دولار، هو مقدار ثروة موسك البالغ من العمر 49 عامًا، وفقًا لمجلة فوربس. انخفض صافي ثروته 12 مليار دولار يوم الثلاثاء 23 فبراير بعد انخفاض سابق قيمته 12 مليار دولار يوم الاثنين 22 فبراير.


خاص: إيجيبت14

المصدر: فوربس

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.