الصاروخ الصيني: عبر الشرق الأوسط وسقط قرب الملاديف

انطلاق صاروخ لونج مارش 5 بي الصيني من موقع إطلاق مركبة الفضاء وينتشانج في 29 أبريل 2021

انطلاق صاروخ لونج مارش 5 بي الصيني من موقع إطلاق مركبة الفضاء وينتشانج في 29 أبريل 2021

أعلنت إدارة الفضاء الصينية أن حطام صاروخ صيني كبير سقط في المحيط الهندي بالقرب من جزر المالديف في وقت مبكر من صباح الأحد 9 مايو، بعد أن تفكك فوق بحر العرب، ورئيس وكالة ناسا يتهم الصين بالفشل في أتخاذ التدابير الضرورية.

وقالت وكالة الفضاء الصينية إن معظم الحطام احترق عند العودة. ولم يتضح على الفور ما إذا كان أي من ما تبقى قد هبط على أي من جزر المالديف البالغ عددها 1,192 جزيرة.

إن الاحتمالية، مهما كانت طفيفة، أن يضرب حطام من الصاروخ منطقة مأهولة بالسكان قد دفع الناس في جميع أنحاء العالم إلى تتبع مساره لعدة أيام. أصدر مدير وكالة ناسا، بيل نيلسون، توبيخًا غير عادي بعد إعلان الصين، متهمًا بكين “بالفشل في تلبية المعايير المسؤولة فيما يتعلق بالحطام الفضائي.”

أطلق الصاروخ وهو من طراز لونج مارش 5 بي، الوحدة الرئيسية لمحطة الفضاء الصينية القادمة “تيانجونج”، في 29 أبريل.

وعادةً ، تسقط المراحل الداعمة الكبيرة للصواريخ فورًا إلى الأرض بعد التخلص منها ، ولكن المرحلة الأساسية البالغة 23 طنًا من الصاروخ رافقت الوحدة الرئيسية للمحطة الفضائية طوال الطريق إلى المدار.

بسبب الاحتكاك الناجم عن تلامس الصاروخ بالهواء في الجزء العلوي من الغلاف الجوي، سرعان ما بدأ يفقد الارتفاع، مما يجعل ما يسمى “العودة غير المنضبطة” إلى الأرض أمرًا لا مفر منه.

أعلنت إدارة الفضاء الصينية، التي لم تقل شيئًا عن إعادة الدخول غير المنضبط حتى يوم الأحد 9 مايو، أن الحطام قد دخل الغلاف الجوي للأرض فوق البحر الأبيض المتوسط ​​قبل أن يطير فوق الشرق الأوسط وينزل بالقرب من جزر المالديف، جنوب الهند. أفاد أشخاص في إسرائيل وعمان أنهم شاهدوا حطام الصاروخ على وسائل التواصل الاجتماعي.

هل شهدت صواريخ دول أخرى مؤخرًا عمليات سقوط خارجة عن السيطرة؟

في مارس الماضي، دخلت مرحلة صاروخ الشركة الخاصة الأمريكية سبيس إكس خارج نطاق السيطرة الغلاف الجوي للأرض بالقرب من سياتل، مما فاجأ السكان هناك حيث أضاء سماء الليل.

سقطت قطع من الصاروخ على ممتلكات مزارع في ولاية واشنطن. في هذه الحالة، لم يحدث إطلاق لمحرك المرحلة الثانية لإسقاطه بأمان كما هو مخطط.

وفي وقت سابق من تاريخ رحلات الفضاء، كان لدى القوى الفضائية الأولى إعادة دخول غير خاضعة للرقابة من تلقاء نفسها. تحطمت سكايلاب الأمريكية، التي عملت في 1973 و 1974، عندما حاول علماء ناسا توجيه هبوطها في عام 1979.

تحطمت المحطة التي يبلغ وزنها 77 طناً فوق المحيط الهندي، ولكن الحطام تناثر في جميع أنحاء غرب أستراليا. اعتذر الرئيس جيمي كارتر عن هذا الحادث.

صاروخ لونج مارش 5 بي الصيني

صاروخ لونج مارش 5 بي الصيني

علي من تقع المسئولية عند أصطدام حطام فضائي بشيء علي الأرض؟

هناك إطار قانوني دولي يستند إلى معاهدات من الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، حيث يمكن لأي بلد أن يطالب بدفع تعويضات عن الأضرار الناجمة عن سقوط صاروخ من بلد آخر علي أرضه.

حدث ذلك مرة واحدة، بعد تحطم القمر الصناعي السوفيتي كوزموس 954 ، الذي كان يعمل بواسطة مفاعل نووي فوق كندا في عام 1978. وطالبت كندا الاتحاد السوفيتي بدفع جزء من تكلفة تنظيف الحطام المشع.

ماذا تفعل الصين في الفضاء؟

في السنوات الأخيرة، أنجزت الصين سلسلة من الإنجازات الرائعة في رحلات الفضاء.

قبل أشهر، وضعت مركبة فضائية Tianwen-1 في مدار حول المريخ، وفي ديسمبر أيضًا جمعت الصخور من سطح القمر وأعادتها إلى الأرض.

في مايو أو يونيو، تأمل في المضي قدمًا في مهمتها إلى المريخ عن طريق هبوط مركبة روبوتية تحمل اسم Zhurong، على سطح الكوكب الأحمر.

حتى الآن، الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي حققت نجاحًا دائمًا خلال محاولات الهبوط على سطح المريخ.

وبينما تعمل الصين على إحراز تقدم مطرد في بناء محطة فضائية، يمكن للصين أيضًا إطلاق طاقم إلى المدار الشهر المقبل في مركبة فضائية تسمى شنتشو.

بمجرد وصولهم إلى الفضاء سوف يقوم رواد فضاء المركبة الفضائية الالتحام بوحدة المحطة Tianhe.


المصدر: نيويورك تايمز

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.