منظمة الصحة العالمية تجيز لقاح سينوفارم الصيني ضد كورونا

منظمة الصحة العالمية تعلن: جرعتان من سينوفارم فعالتان ضد الفيروس

منظمة الصحة العالمية تعلن: جرعتان من سينوفارم فعالتان ضد الفيروس

وافقت منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة 7 مايو على لقاح كوفيد-19 الصيني للاستخدام في حالات الطوارئ، مما يسهل الطريق أمام الدول النامية للحصول على لقاح تشتد الحاجة إليه للمساعدة في إنهاء وباء كورونا.

وأوصت لجنة خبراء اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية بلقاح سينوفارم، وهو أول لقاح صيني يتلقى الضوء الأخضر من المنظمة، للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً فما فوق.

وهذه هي المرة الأولى التي تمنح فيها منظمة الصحة العالمية الموافقة على الاستخدام الطارئ لأي لقاح صيني ضد أي مرض معدي.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية=تيدروس أدهانوم إنه جرى التوصية بتلقي جرعتين من اللقاح.

وستسمح منظمة الصحة العالمية بإدراج اللقاح في آلية كوفاكس، وهو البرنامج العالمي لتوفير اللقاحات بشكل أساسي للبلدان الفقيرة.

ومنحت المنظمة سابقًا موافقة طارئة على لقاحات كوفيد-19 التي طورتها شركة فايزر بيونتيك وأسترازينيكا وجونسون آند جونسون ومودرنا.

يمكن أن يتحسن توريد اللقاحات الي دول العالم الثالث في الأسبوع المقبل الذي يتوقع أن تمنح فيه منظمة الصحة العالمية موافقتها علي لقاح آخر تنتجه نفس الشركة الصينية.

وصفت أندريا تايلور، التي تحلل البيانات العالمية عن اللقاحات في معهد ديوك للصحة العالمية، الإضافة المحتملة لقاحين صينيين إلى برنامج كوفاكس بأنها “ستغير قواعد اللعبة، وجود خيارين محتملين من الصين يمكن أن يغير حقًا المشهد لما هو ممكن خلال الأشهر القليلة المقبلة.”

أعلنت الصين أنها يمكن أن تصل إلى إنتاج 5 مليارات جرعة من لقاحات كورونا بحلول نهاية هذا العام، ولكن المسؤولون الصينيون يقولون إن البلاد تكافح لتصنيع جرعات كافية لسكانها (حوالي 1.4 مليار شخص) ويحذرون العالم المنهك من الوباء بعدم وضع توقعات عالية للجرعات التي يمكن تصديرها للدول الآخري.


المصدر: وكالات

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.