أسعار لقاحات “كوفيد-19” ترتفع في أوروبا بسبب انقطاع الإمدادات

السعر الجديد لجرعة فايزر هو 19.50 يورو مقابل 15.50 يورو سابقًا

السعر الجديد لجرعة فايزر هو 19.50 يورو مقابل 15.50 يورو سابقًا

الدعوات للحصول على جرعات معززة لكبار السن وانتشار المزيد من السلالات الجديدة من فيروس كورونا التي تسبب نسبة عدوي مرتفعة، تدعم الطلب على اللقاحات الأكثر فعالية عالميا.

رفعت شركة فايزر سعر لقاح كوفيد-19 الخاص بها بأكثر من 25% ورفعت شركة موديرنا سعر لقاحها أكثر من 10% في أحدث عقود التوريد للاتحاد الأوروبي حيث عانت أوروبا من اضطرابات الإمدادات والمخاوف بشأن الآثار الجانبية للمنتجات المنافسة.

ومن المقرر أن تحقق شركات الأدوية العالمية التي تنتج لقاحات كورونا عائدات تصل إلى عشرات المليارات من الدولارات هذا العام لأنها توقع حاليا صفقات جديدة مع دول حريصة على تأمين إمدادات لجرعات معززة محتملة في مواجهة انتشار نوع دلتا شديد العدوى.

تم إعادة التفاوض على شروط الصفقات التي تم إبرامها هذا العام بإجمالي يصل إلى 2.1 مليار جرعة حتى عام 2023، بعد أن أظهرت بيانات المرحلة الثالثة التجريبية أن لقاحات حمض الريبونوكليك الخاصة بالشركتين كانت أعلى معدلات فعالية من اللقاحات الأرخص التي طورتها أكسفورد / أسترازينيكا وجونسون آند جونسون. .

كان السعر الجديد لجرعة فايزر 19.50 يورو مقابل 15.50 يورو سابقًا، وفقًا لأجزاء من العقود التي اطلعت عليها صحيفة فاينانشال تايمز.

كان سعر جرعة مودرنا 25.50 دولارًا للجرعة، كما تظهر العقود، ارتفاعًا مما قاله الأشخاص المطلعون على الأمر أنه كان حوالي 19 يورو (22.60 دولارًا) في صفقة الشراء الأولى ولكن أقل من 28.50 دولارًا المتفق عليها سابقًا لأن الطلب قد نما، وفقًا لمسؤول قريب من المفاوضات.

لقاح كوفيد-19 من موديرنا هو أول لقاح تم إعتماده عالميا

لقاح كوفيد-19 من موديرنا هو أول لقاح تم إعتماده عالميا

رفعت شركة Pfizer الأسبوع الماضي توقعاتها لعائدات اللقاحات السنوية بنحو الثلث إلى 33.5 مليار دولار، بعد أن ساعدت مبيعات اللقاح على مضاعفة المبيعات تقريبًا في الربع الثاني.

من المقرر أن تتسع فجوة الإيرادات بين لقاحات mRNA مثل لقاحات فايزر و مودرنا، التي تحفز تعليماتها الجينية الخلايا على صنع بروتينات فيروسية تحفز جهاز المناعة، والمنافسين التقليديين التي تحتوي إما على بروتينات فيروسية أو فيروس معطل مثل اللقاحات الصينية والروسية، في العام المقبل وفقًا للتنبؤات.

من المتوقع أن تصل مبيعات شركة فايزر إلى 56 مليار دولار مع وصول مبيعات موديرنا إلى 30 مليار دولار، لأن الشركتين تسيطران على أسواق الدول ذات الدخل المرتفع.

من المتوقع أن ترتفع مبيعات اللقاح البريطاني الذي تصنعه شركة اكسفورد / استرازنيكا، والتي يتم تسعيرها بسعر التكلفة، وهو أكبر لقاح يتم توفيره للبلدان منخفضة الدخل، إلى 15 مليار دولار في العام المقبل.

تم إبرام عقود الاتحاد الأوروبي في توقيت معقد، حيث واجهت أوروبا مشاكل في الإمداد من استرازينكا و جونسون آند جونسون حيث تحقق السلطات الصحية في وجود صلة مشتبه بها بين اللقاحين وجلطات الدم النادرة.

نسبة اللقاحات المتوقع بيعها عام 2022 مقسمة علي 4 مستويات من الدول حسب الدخل بالأعلي الأقل دخلا وبالأسفل الأعلي دخلا، الألوان تبين الشركات المنتجة للقاحات

نسبة اللقاحات المتوقع بيعها عام 2022 مقسمة علي 4 مستويات من الدول حسب الدخل بالأعلي الأقل دخلا وبالأسفل الأعلي دخلا، الألوان تبين الشركات المنتجة للقاحات


خاص: إيجيبت14

المصدر: فينانشال تايمز

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.