إنفوجرافيك: النساء يحرزن تقدمًا بطيئًا في جوائز نوبل

الصحفية ماريا ريسا تتحدث إلى الصحفيين في 29 مارس 2019، بعد الإفراج عنها بكفالة في محكمة ابتدائية في مترو مانيلا، الفلبين. في يوم الجمعة 8 أكتوبر، مُنحت جائزة نوبل للسلام لعام 2021 لريسا والصحفي دميتري موراتوف للنضال من أجل حرية التعبير في الفلبين وروسيا.

الصحفية ماريا ريسا تتحدث إلى الصحفيين في 29 مارس 2019، بعد الإفراج عنها بكفالة في محكمة ابتدائية في مترو مانيلا، الفلبين. في يوم الجمعة 8 أكتوبر، مُنحت جائزة نوبل للسلام لعام 2021 لريسا والصحفي دميتري موراتوف للنضال من أجل حرية التعبير في الفلبين وروسيا

فازت الصحفية ماريا ريسا بجائزة نوبل للسلام يوم الجمعة 8 أكتوبر مع الصحفي ديمتري موراتوف، تم تكريم الصحفيين على كفاحهما من أجل حرية التعبير في الفلبين وروسيا على التوالي.

كانت ريسا المرأة الوحيدة التي حصلت على جائزة نوبل في عام 2021. كرمت لجنة نوبل هذا العام مراتوف و 11 رجلاً في مجالات الفيزياء والكيمياء والطب والأدب والاقتصاد.

يُظهر الإنفوجرافيك الذي يحتوي على بيانات من مؤسسة نوبل أن تمثيل النساء لا يزال منخفضا كـ حائزات على جائزة نوبل على الرغم من تزايد أعدادهن بين أولئك الذين تم تكريمهم.

فبين عامي 1901 و 1920، كان 4% فقط من الحائزين على جائزة نوبل من النساء، كان هذا الرقم 13.5% بين عامي 2001 و 2020. وكانت السنوات الأخيرة التي لم تفز فيها أي امرأة بجوائز نوبل هي 2017 و 2016 و 2012.

فازت 34 امرأة بجوائز نوبل للأدب أو السلام، مقارنة بـ 25 في العلوم على الرغم من احتواء العلوم على جوائز أكثر وفي كثير من الأحيان يتقاسم الجائزة أكثر من عالم.

على مر السنين، تم منح المزيد من جوائز نوبل بشكل إجمالي حيث أصبح العديد من الفائزين أكثر شيوعًا وأيضًا بسبب إضافة جائزة الاقتصاد في عام 1969. خلال الحرب العالمية الأولى، تم إيقاف العديد من الفئات مؤقتًا وتوقفت الجائزة تمامًا بين عامي 1940 و 1942 بسبب إلى الحرب العالمية الثانية.

مقارنة بين عدد الرجال الذين فازوا بجوائز نوبل مقارنة بعدد الإناث خلال 120 عاما

مقارنة بين عدد الرجال الذين فازوا بجوائز نوبل مقارنة بعدد الإناث خلال 120 عاما (اللون الأصفر يشير الي جوائز نوبل في العلوم واللون الأزرق لجوائز نوبل في الأدب والسلام)


المصدر: statista

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.