هل تحصل مصر علي أقراص فايزر لعلاج مرضي كورونا؟

أبرمت شركة فايزر أتفاق للسماح بإنتاج علاج كوفيد-19 التجريبي في دول مختلفة

أبرمت شركة فايزر أتفاق للسماح بإنتاج علاج كوفيد-19 التجريبي في دول مختلفة

شركة فايزر تحارب من أجل الاحتفاظ بأسرار التركيبة الدوائية للقاحها التي ضخت 36 مليار دولار في خزانتها، بينما تدعو منظمة الصحة العالمية منتجي اللقاحات لمزيد من المساواة في توريد اللقاحات، وتوزيعها، وفقا لوكالة بلومبرج.

دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية في مواجهة مع اثنان من أقوى الشركات العالمية في مكافحة وباء كورونا في يوليو خلال قمة افتراضية مغلقة حول كيفية الحصول على المزيد من اللقاحات لأفقر الناس في العالم.

حيث قال: “اختلال صادم في التوازن” في توفير اللقاحات، إنه من غير المقبول أن يكون المصنعون الذين يسعون وراء أعلى الأسعار قد زودوا البلدان الغنية بأغلبية ساحقة من اللقاحات التي ينتجوها، وهم الآن يدفعون بجرعات معززة لنفس الأغنياء القلائل، لا أرى الالتزام الذي أتوقعه منكم”.

رد الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، ألبرت بورلا، الذي حققت شركته معجزة حيث لقحت شركته أكثر من مليار شخص، قائلاً إن مدير منظمة الصحة العالمية كان يتحدث “عاطفياً“.

وترفض فايزر التي وزعت لقاحات على أكثر من مليار شخص حول العالم حتى الآن، التنازل عن حقوق الملكية الفكرية لتكنولوجيا اللقاح، وترى أنها بالفعل تقدم المزيد من الجرعات للبلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط على نطاق متدرج من الأسعار يستوعب مستويات الدخل المختلفة.

في الأشهر الأخيرة، بدأت شركة فايزر في زيادة عمليات تسليم اللقاحات بسرعة خارج الدول الأغنى. وبحلول نهاية العام، تتوقع أن يصل هذا الرقم إلى 1.1 مليار جرعة من حوالي 3 مليارات تم إنتاجها.

ومع ذلك، هناك نقطة واحدة لن يتزحزح عنها الرئيس التنفيذي لشركة فايزر: الصيغة السرية للقاح.

قدمت الدول بقيادة الهند وجنوب إفريقيا اقتراحًا في منظمة التجارة العالمية للتنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات وعلاجات كوفيد-19.

كان بورلا، الذي وصف حقوق الملكية الفكرية بـ “دماء القطاع الخاص”، وهو الأكثر صراحة بين زملائه الرؤساء التنفيذيين في مقاومة الدعوات لمشاركة تكنولوجيا تصنيع اللقاح.

الصيغة السرية التي يحميها رئيس فايزر أكثر تعقيدًا مما يظنه الكثيرون. تحتوي جرعة لقاح فايزر على أكثر من 280 مادة صنعها موردون في 19 دولة، وكثير منها محمي بقوانين الملكية الفكرية بشكل أو بآخر.

شركة فايزر ان تتنازل في حماية أسرار صناعة لقاح كورونا

شركة فايزر ان تتنازل في حماية أسرار صناعة لقاح كورونا

فايزر مستعدة لمشاركة التركيبة الخاصة بالأقراص المضادة للفيروس مع العديد من الدول، من بينها مصر

 توصلت فايزر إلى اتفاق مع مجموعة براءات اختراع الأدوية (بي دي إف)، التي تركز على وصول الأدوية إلى الدول الأكثر فقرا، لتوسيع نطاق الوصول منخفض التكلفة إلى الأقراص المضادة لـ “كوفيد-19″، والتي ثبت أنها تقلل من خطر الأعراض الشديدة أو الوفاة بنسبة 89%، بحسب بيان الشركة.

وبموجب الاتفاق، ستكون الشركات المرخص لها قادرة على تزويد البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. ويصل عدد الدول المؤهلة للحصول على القرص المضاد للفيروسات إلى 95 من الدول منخفضة الدخل والشريحة الدنيا من الدخل المتوسط مثل مصر والأردن والهند وباكستان وجنوب أفريقيا، إلى جانب كل الدول ذات الدخل المتوسط المنخفض في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.


المصدر: إنتربرايز -بلومبرج – بيزمس ستاندارد

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.