ألمانيا تكتشف سبب حالات التسمم بالرصاص في مصر الفرعونية

التصوير المقطعي يكشف أسرار مومياوات الأطفال. (الفريق البحثي)

التصوير المقطعي يكشف أسرار مومياوات الأطفال. (الفريق البحثي)

اكتشف فريق بحثي دولي تقوده ستيفاني بانزر، الباحثة بقسم الأشعة بجامعة باراسيلسوس الطبية في ألمانيا، أول حالة تسمم بالرصاص في مصر الفرعونية، كانت تخص طفلاً توفي في سن السابعة أو التاسعة.

وتوصلت بانزر ورفاقها لهذا الاكتشاف، الذي تم توثيقه في العدد الأخير من «المجلة الدولية لعلم الآثار»، أثناء فحص 21 من مومياوات الأطفال من مصر القديمة باستخدام التصوير المقطعي بالكمبيوتر، للتحقيق في مدى انتشار خطوط توقف النمو، والمعروفة أيضاً باسم «خطوط هاريس».

وهذه الخطوط عبارة عن صفائح عظمية موجهة بشكل عرضي في منطقة نمو العظام الطويلة، وتتشكل بسبب توقف النمو، وتكون مرئية فقط في التصوير الشعاعي، ويمكن تقدير العمر الذي تشكلت فيه من خلال صورة الأشعة، وتحدث نتيجة لسوء التغذية أو المرض.

وبينما عثر الباحثون على تلك الخطوط في 18 مومياء من أصل 21 (نسبة 86%)، كانت هناك حالة فريدة لطفل عانى من تسمم الرصاص، الذي تم اكتشافه من وجود ما يعرف بـ«خطوط الرصاص».

ويتم رؤية هذه الخطوط أثناء نمو العظام في الطفولة، وهي ذات كثافة إشعاعية، وتظهر في الجزء من العظام الطويلة الواقع بين الكردوس، وهو «النهاية المستديرة لهذه العظام»، وجسم العظم، وتحدث بسبب زيادة التكلس الناتج عن خلل التمثيل الغذائي في العظام المتنامية، الذي يزداد مع زيادة مدة التعرض للرصاص.

ويقول الباحثون في مقدمة دراستهم، إن هذه المومياء ذات الخطوط الرصاصية، هي أول حالة من الأدلة الإشعاعية على التسمم بالرصاص من مصر الفرعونية، وكانت بارزة بشكل خاص في العظام حول الركبة، ووجدت أيضاً في الذراع، بعظم العضد القريب ونصف القطر البعيد.

ولم يجد الباحثون صعوبة في تفسير سبب معاناة تلك الحالة من التسمم بالرصاص، حيث كانت معادن النحاس والقصدير والحديد والرصاص، شائعة للاستخدام اليومي في مصر القديمة، واستخدم الرصاص على وجه التحديد كمركب في الأحبار، وفي تركيبة صبغات الشعر ومساحيق التجميل والكحل التجميلي للعين.

والمومياوات التي تم فحصها بالدراسة من مقتنيات متاحف ألمانية (18 مومياء) وإيطالية (مومياء) وسويسرية (مومياوتان)، وتعود أقدم هذه المومياوات إلى المملكة القديمة (حوالي 2686 – 2160 قبل الميلاد)، لكن معظمها تعود إلى الحقبة الهلنستية (332 – 30 ق.م) والرومانية (30 ق.م – 395 م).


المصدر: الشرق الأوسط

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.