إيلون ماسك: هل يعيش البشر للأبد في صورة روبوتات؟

ظهر روبوت تسلا Tesla Bot المسمي أوبتيموس في مصنع سيارات تسلا الكهربائية العملاق في ولاية تكساس خلال حفل الافتتاح الكبير "Cyber ​​Rodeo" في 7 أبريل 2022 في أوستن، تكساس

ظهر روبوت تسلا Tesla Bot المسمي أوبتيموس في مصنع سيارات تسلا الكهربائية العملاق في ولاية تكساس خلال حفل الافتتاح الكبير “Cyber ​​Rodeo” في 7 أبريل 2022 في أوستن، تكساس

يعتقد الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك أن البشر قادرون في نهاية المطاف على تحميل أدمغتهم في روبوتات للحفاظ على ذكرياتهم وسماتهم في صورة أخرى، وفقا لما قاله الملياردير الأمريكي في مقابلة مع بيزنس إنسايدر.

قدمت شركة تسلا الروبوت البشري أوبتيموس، الذي ظهر للمرة الأولي في أغسطس 2021 ويتوقع أن يبدأ تصنيعه في 2023. قالت الشركة إنه سيكون آلة للأغراض العامة قادر على القيام بمجموعة واسعة من المهام. ومن غير الواضح مدى تطور Optimus في هذه المرحلة.

ادعى ماسك أن أوبتيموس سيكون في النهاية قادرًا على فعل أي شيء لا يريد البشر القيام به ، مدعيًا أنه سيحدث “عصر الوفرة”.

توقع ماسك أيضًا أن الروبوت “سيغير العالم … بدرجة أكبر” من السيارات التي تشتهر بها تسلا. قال: “ربما يكون من الصعب تخيل ذلك”.

قال ماسك في عام 2018 إنه يعتقد أن الذكاء الاصطناعي أكثر خطورة من الأسلحة النووية. ولكنه غير رايه حيث قال يوم الخميس 9 أبريل 2022: “كما نرى أوبتيموس يتطور، سيتأكد الجميع من أنه آمن”. “لا توجد أشياء مثل فيلم تيرميناتور Terminator أو هذا النوع من الأشياء.”

عندما أعلن ماسك لأول مرة عن روبوت تسلا، قال إنه سيعتمد على نفس الرقائق وأجهزة الاستشعار التي تستخدمها سيارات تسلا ذات القيادة الذاتية. يبلغ طوله حوالي 165 سم، ويحتوي على شاشة في ارتفاع الرأس للحصول على معلومات مفيدة.

قال ماسك عن الروبوت في ذلك الوقت: “أعتقد أنه من المحتمل أن يكون أكثر أهمية من صناعة السيارات بمرور الوقت”.

أوضح ماسك أن التكنولوجيا هي تطور تدريجي لذاكرة الكمبيوتر لأننا “قمنا بالفعل بتضخيم أدمغتنا بصورة كبيرة باستخدام أجهزة الكمبيوتر”.

هل يمكن نقل الفكر البشري الي الروبوت

هل يمكن نقل الفكر البشري الي الروبوت

وفي تحدي لـ ماسك قال الباحث في مجال الذكاء الاصطناعي ورجل الأعمال جاري ماركوس لشبكة CNBC إنه على استعداد للمراهنة على عدم تمكن أي روبوت من القيام بجميع المهام البشرية بحلول نهاية عام 2023 كما تأمل تسلا.

وأضاف “لم تقترب تسلا (بعد سنوات من الجهد) من حل مهمة واحدة بسيطة نسبيًا (القيادة الذاتية) بشكل موثوق به؛ إن الادعاء بأن الروبوت الذي لم يتم عرضه علنًا سيحل جميع المهام البشرية في العام أو العامين المقبلين هو أمر غير معقول “.

رأي إيلون ماسك حول مستقبل الروبوت

قال ماسك في حواره يوم 26 مارس الماضي “مع احترامي للذكاء الاصطناعي والروبوتات، بالطبع، أرى الأشياء ببعض الخوف. لأنني بالتأكيد لا أريد أن أطور أي شيء يمكن أن يكون ضارًا للإنسانية. لكن الروبوتات البشرية موجوده بالفعل. انظر إلى Boston Dynamics (شركة أمريكية لصناعة الروبوت) يقومون بصناعة الروبوت بشكل أفضل عاما بعد عام. معدل تقدم الذكاء الاصطناعي سريع للغاية.

عندما تم سؤال ماسك: هل تعتقد أن الروبوت البشري أوبتيموس سيلعب دورًا في حياتنا اليومية، وسيساعدنا في المنزل وأشياء من هذا القبيل؟

أجاب: نعم، فهو يشابه طريقة التفكير البشرية

وفي سؤال آخر لـ ماسك: هل يمكنك أن تتخيل أنه في يوم من الأيام سنكون قادرين على تنزيل Download دماغنا البشري على الروبوت أوبتيموس؟

،أجاب: نعم، هذا ممكن، يمكننا تنزيل Download الأشياء التي نعتقد أنها تجعلنا متميزين للغاية الي الروبوت البشري الآن، بالطبع، إذا لم تكن في هذا الجسد بعد الآن، فسيكون هذا بالتأكيد فرقًا، ولكن فيما يتعلق بالحفاظ على ذكرياتنا وشخصيتنا، أعتقد أنه يمكننا فعل ذلك.

لكن ليس ماسك وحده من يعتقد ذلك، إذ تناول أستاذ علم الأعصاب بجامعة برنستون مايكل جرازيانو الموضوع ذاته في مقال بصحيفة وول ستريت جورنال في عام 2019. أوضح جرازيانو أن إنشاء دماغ اصطناعي مسألة سهلة نسبيا، لكن المشكلة تكمن في كيفية إنشاء ماسح ضوئي لا يفسد المسألة برمتها.

ولا يتحدث ماسك من فراغ، إذ تعمل شركته الناشئة نيورالينك حاليا على تطوير “واجهة بينية بين الدماغ والآلة” يمكنها تخزين الذكريات البشرية.


المصدر: وكالات

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.