مصر: أسطي .. هي السبب في تحذير أوبر وكريم من الأندماج

شركة أسطي منافس أوبر وكريم التي خرجت من السوق المصري

خروج “أسطى” من السوق في مصر كان سببا في تحذير جهازحماية المنافسة من اندماج “أوبر” و”كريم”.

 قال أمير نبيل رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية إن خروج شركة “أسطى” للنقل الذكي عبر تطبيقات الموبايل أدى إلى الإضرار بالمنافسة، مؤكدا أن هناك مؤشرات على وجود ضرر في تنافسية الأسواق من شأنها التأثير على ملايين المتعاملين معهم في حالة الاندماج بين “أوبر” و”كريم” الذي قدر البعض قيمته بنحو 2.5 مليار دولار.
وحول نفي شركة كريم تقدمها بشكوى ضد “أوبر” للجهاز، قال نبيل إن الجهاز تلقى شكوى من شركتي كريم مصر وأسطى نهاية 2016، وأظهر نبيل نسخة من الشكوى خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الاثنين.
وأشار نبيل إلى إقرار “أوبر” و”كريم” بمحادثات الاندماج، وطالبهما الجهاز مؤخرا بالكشف عن كيفية الاندماج أو الاستحواذ، لكن لم يرد إليه رد من الشركتين حتى الآن ولم تنكر الشركتان وجود تلك المحادثات. وأصدر الجهاز قبل أيام تحذيرا للشركتين بفرض غرامة قد تصل إلى 500 مليون جنيه على كل طرف، في حال مخالفة الاندماج لقانون حماية المنافسة وعدم إخطار الجهاز بتفاصيله.
وأكد نبيل أن الجهاز لا يقف ضد محاولات الاندماج أو الاستحواذ، لكن قد يكون هناك مخاطر تنجم عن حدوث اندماج أو استحواذ وهنا يبدأ الجهاز بالتدخل

وتبدو تصريحات رئيس الجهاز محاولة لتهدئة المخاوف من استخدام الجهاز للاندماج المزمع بين “أوبر” و”كريم” سعيا لتعزيز سيطرته على صفقات الاندماج والاستحواذ. وحاول الجهاز على مدى العامين الماضيين تعديل قانون حماية المنافسة لإلزام الشركات بالحصول على موافقته قبل إجراء صفقة اندماج أو استحواذ تتجاوز قيمتها 100 مليون جنيه.


المصدر: وكالات

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.