كيف تتخلص من سيطرة الموبايل عليك؟

تقول كاثرين برايس إنها باتت أسعد بعد أن قللت من استخدام الموبايل

يوجد شعور متزايد بعدم الرضا في أوساط العديد من مستخدمي الموبايل بشأن الوقت الذي يقضونه في استخدامها.

وحسب جوجل فإن نحو 70% من مستخدمي أنظمة آندرويد يرغبون في “تحقيق توازن أفضل” في استخدامهم التكنولوجي. ولكن هذا يضع قطاع التكنولوجيا في موقف غريب إذ كيف له أن يساعد مستهلكيه على الانفصال عن الموبايل في الوقت الذي يعتمد فيه النموذج التجاري للعديد من الشركات على عمل العكس تماماً؟

وقد أطلقت كل من أبل و جوجل هذا العام أدوات رقمية تسمى “وقت الشاشة” و”الصحة الرقمية” على الترتيب وهي تسمح لمستخدمي أيفون وآندرويد بمعرفة كم من الوقت يمضون في استخدام التطبيقات المختلفة وعدد المرات التي يستخدمون فيها أجهزتهم

لكن الأداة الرقمية التي أطلقها جوجل ليست متاحة بعد لبعض مستخدمي آندرويد لأنها جزء من نظام التشغيل “آندرويد باي” الذي أطلقه عدد قليل من شركات إنتاج الموبايل حتى الآن.

كاثرين برايس ألّفت كتاباً بعنوان : “كيف تنفصل عن الموبايل” وذلك بعد أن أنجبت طفلة وأدركت في أحد الأيام أن طفلتها تراقبها فيما هي تراقب الموبايل.

تقول كاثرين:” أدركت أنني لا أريد لها أن تأخذ هذا الانطباع عن العلاقة الإنسانية ولكني أيضاً لم أكن أرغب أن يكون الأمر على الطريقة التي عشت بها حياتي”. وتوضح: “الانفصال عن هاتفك لا يعني إهماله أو إلقائه تحت عجلات الباص. الأمر يعني فقط أن تأخذ خطوة للوراء لتخلق علاقة هي في الواقع لصالحك: أن تصبح صديقاً مع الموبايل”.

كتاب كاثرين برايس “كيف تنفصل عن الموبايل”

 

وفي كتابها، تدرج كاثرين نصائح على مدار ثلاثين يوماً لاستعادة علاقة “الصداقة” مع الموبايل. هذه هي أبرز النصائح:

  • أغلق كل الإشعارات التي يمكنك إغلاقها. اترك فقط ما تريده حقيقةً. بالنسبة لي يعني هذا إشعارات المكالمات الهاتفية والرسائل النصية لأنها تتعلق بأناس حقيقيين يحاولون التواصل معي، بالإضافة إلى التقويم والخرائط.
  • أعد ترتيب الشاشة الرئيسية بحيث تضم فقط التطبيقات ذات الأغراض العملية غير المغرية. وعليه لا يجب أن تضم الشاشة الرئيسية البريد الإلكتروني أو تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي أو الأخبار أو تطبيقات المواعدة أوالألعاب. فهذه يمكنك وضعها جميعاً في حافظة على صفحة داخلية ولذا لن يمكنك أن ترى رموزها إلا إذا قصدت فتحها.
  • أخرج الموبايل من غرفة نومك. سوف تحتاج شيئاً ما على الطاولة المجاورة للسرير ليحل محل الموبايل ككتاب مثلاً. وعندما تحاول الوصول للموبايل ستجد الكتاب بدلاً منه.
  • ليكن عندك ساعة منبه عادية. فإذا كنت تستخدم الموبايل كساعة منبه فبالتأكيد سيكون هذا الموبايل أول ما تتفاعل معه في الصباح.
  • هناك خاصية في فيسبوك تمنعك من رؤية عدد مرات “الإعجاب” على منشورك. يمكنك بالطبع رؤية عدد مرات الإعجاب ولكن لن يكون بمقدورك أن تفحص ذلك بشكلٍ قهري بحيث ترى كيف أصبح عدد مرات الإعجاب 20 بعد أن كان 17 أو كيف ارتفع من 25 إلى 30، هذه الخاصية يمكنها كسر هذه العادة.

المصدر: بي بي سي

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.