لماذا يتم تغليف الطعام بورق الذهب؟

تغليف الطعام بورق الذهب في المطاعم الفاخرة في دبي

لا يزال الجدل في ألمانيا مستمراً حول الفيديو الذي نشره لاعب فريق بايرن ميونيخ فرانك ريبيري (35 عاماً)، عبر حساباته على مواقع التواصل، يظهر فيه وهو بصدد تناول شريحة لحم مغلفة بورق الذهب.

وبينما اعتبر البعض الأمر نوعا من البذخ والتبذير، خصوصا وأن سعر الورق الذهبي الذي غلفت به شريحة اللحم التي تناولها اللاعب الفرنسي يبلغ 1200 يورو حسب صحيفة “بيلد”، اعتبره البعض الآخر حرية شخصية خصوصاً وأنه تقليد عريق في أوروبا.

ولا توجد أوراق من الذهب فقط، بل توجد أوراق معدنية أخرى تستعمل في الطبخ والمشروبات أو لتزيين بعض الأغراض بأوراق الفضة مثلا. وفيما يخص المشروبات استعملت أوراق الذهب قبل حولي 1600 سنة للمشروبات الكحولية من خلط صفار البيض بالتوابل.

وكان ريبيري (35 عاما) قد نشر الخميس شريطا قصيرا عبر حساباته على مواقع التواصل، على هامش زيارته لمطعم الطاهي التركي نصرت جوكشيه الملقب “سالت باي”، حيث وضع الأخير أمامه شريحة لحم مغلفة بورق الذهب، قبل أن يقوم بتقطيعها ويفسح المجال أمام ريبيري لرش الملح عليها، وهي الحركة التي عرف بها الطاهي الشهير عبر مواقع التواصل.

ما قام به ريبيري في دبي وجر عليه غضب كثيرين؛ سبقه إليه النبلاء في العصور الوسطى. وكان النبلاء وعلية القوم في أوروبا يزينون الطعام والمشروبات في موائدهم برقائق من المعادن الثمينة للتباهي بوضعهم الاجتماعي، نقلاً عن موقع الصحيفة الاخبارية السويسرية “نويه زوريش تسايتونج”.

ولايزال هذا التقليد حاضرا في الكثير من المطاعم الراقية في مختلف بقاع العالم. ومن بين المطاعم الشهيرة بتقديم أطباقا ومشروبات بورق الذهب مطعم “سيرينديبيتي” بنيويورك. ودخل هذا المطعم موسوعة جينيس للأرقام القياسية بأغلى حلوى مذهبة في العالم حيث وصل سعرها إلى 25 الف دولار.

ويلجأ البعض إلى اقتناء للزبائن تلك الصفائح عبر الانترنيت لاستخدامها في المشروبات أو الأكلات التي يعدونها في بيوتهم. وينصح الخبراء بعدم المبالغة في الكميات المستخدمة بسبب مخاطرها الصحية كالتسبب في التسمم مثلاً.

النجم الفرنسي فرانك ريبيري مهاجم فريق بايرن ميونخ

كما حاول بعض الأطباء في العصور الوسطى استخدام الأوراق المذهبة كوصفات لعلاج بعض الأمراض. من بينهم القديسة هيلدجارد من بينجن (ولدت عام 1098 وتوفيت عام 1179 ومشهورة أيضا بعرافة الراين). وكتبت حينها أن أوراق الذهب لها تأثير إيجابي على الصحة وتعالج بعض الأمراض كالروماتيزم والتهاب المفاصل لأن “الذهب دافئ وله طبيعة تشبه الشمس”، يضيف موقع صحيفة “نويه زوريش تسايتونغ”.

 وبالفعل فبعد مرور قرون على ما كتبته  القديسة هيلدجارد من بينجن أثبتت دراسة علمية أنجزت عام 2007 وجود تأثير ايجابي لتلك الأوراق في علاج بعض الأمراض. رغم ذلك، فنادرا ما تستخدم هذه الطريقة في العلاج لأنها لا تخلو من آثار جانبية حسب الأطباء.

غرامة مالية كبيرة

قال حسن صالح حميدزيتش، مدير الكرة في بايرن اليوم الأحد (6 يناير) على هامش معسكر الفريق في الدوحة “لقد استخدم كلمات لا يمكننا أن نقبلها في بايرن ميونخ، فرانك كقدوة ولاعب في بايرن ميونخ لا يجوز له استخدامها”. وأضاف “خضت نقاشا طويلا مع فرانك بالأمس وقلت له أنه تلقى غرامة مالية كبيرة، وقد تقبل العقاب”. ولم يكشف صالح حميدزيتش عن قيمة الغرامة المالية لكنه أكد أنها كبيرة للغاية.


المصدر: ع.ع/ ع.خ

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.