إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية تمنح موافقتها لـ لقاح جونسون

قوارير فارغة من لقاح جونسون آند جونسون في مستشفي بجنوب أفريقيا

قوارير فارغة من لقاح جونسون آند جونسون في مستشفي بجنوب أفريقيا

تمت الموافقة على لقاح كوفيد-19 من شركة جونسون & جونسون يوم الجمعة 26 فبراير من قبل لجنة من الخبراء تقدم المشورة لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، لتخطي العقبة الأخيرة قبل الحصول على إذن رسمي متوقع يوم السبت 27 فبراير.

ستنطلق أولى شحنات لقاح جونسون الي المواطنين في الولايات المتحدة خلال الأيام القليلة المقبلة.

سيكون هذا هو اللقاح الثالث الذي يتم توفيره للولايات المتحدة في عام 2021 منذ أن بدأت الموجة الأولى من حالات الإصابة بفيروس كورونا في اجتياح البلاد، وسيكون لقاح جونسون آند جونسون هو الأول الذي يتطلب جرعة واحدة فقط بدلاً من اثنتين.

نجح عقار جونسون آند جونسون بشكل جيد في التجارب السريرية، لا سيما ضد الأعراض الشديدة لمرضي كورونا والحالات التي تتطلب العزل في المستشفيات، على الرغم من أنها لم تصل الي معدلات الفعالية العالية للقاحين الأولين اللذين صنعتهما شركة فايزر-بيونتيك وشركة موديرنا.

اللجنة التي أجازت لقاح شركة جونسون آند جونسون تكونت من خبراء محايدون في الأمراض المعدية، والأحصاء، وعلم الأوبئة وقد صوتت اللجنة بالإجماع لصالح إجازة اللقاح.

قال الدكتور جاي بورتنوي ، أخصائي الحساسية في مستشفى ميرسي للأطفال في مدينة كانساس سيتي، بولاية ميزوري: “إننا نتعامل مع جائحة في الوقت الحالي”. “إنه لأمر رائع أن يكون لدينا هذا اللقاح.”

خلال العرض الذي قدمته شركة جونسون & جونسون أمام اللجنة، أشار الدكتور جريجوري بولاند، عالم الفيروسات في مستشفي “مايو كلينك” والمستشار الخارجي للشركة، إلى فعالية اللقاح وسهولة استخدامه وانخفاض معدل الآثار الجانبية. قال إنه “قام بفحص كل النتائج تقريبا”. من الواضح أن الفوائد المعروفة تفوق إلى حد كبير المخاطر المعروفة.”

وبلغ معدل الفعالية الإجمالية للقاح 72% في الولايات المتحدة و 64% في جنوب إفريقيا، حيث ظهرت سلالة متحورة مقلقة في الخريف.

وأظهر اللقاح فعالية بنسبة 86٪ ضد الأشكال الحادة لـ كوفيد-19 في الولايات المتحدة، و 82٪ ضد الأعراض الشديدة في جنوب إفريقيا.

هذه أرقام قوية، لكنها أقل من معدلات الفعالية البالغة 95٪ تقريبًا لقاحات فايزر-بيونتيك و موديرنا ضد الحالات الخفيفة والمتوسطة والشديدة من كوفيد.

لقاح جونسون & جونسون هو جرعة واحدة ويستخدم نوعًا مختلفًا من التكنولوجيا عن اللقاحات المصرح بها. وكان تنوع وحجم تجربة اللقاح واسعًا، حيث امتد إلى 8 دول وثلاث قارات وحوالي 45,000 مشارك.

على الرغم من أن اللقاح يعمل بجرعة واحدة، إلا أن الدراسات جارية لتحديد ما إذا كانت الجرعة الثانية ستزيد من آثاره الوقائية.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.