دراسة: تراجع فعالية جرعة فايزر المعززة من 85% الي 55%

شركة فايزر ان تتنازل في حماية أسرار صناعة لقاح كورونا

شركة فايزر لن تتنازل في حماية أسرار صناعة لقاح كورونا

ما هي المدة التي يحمي فيها التطعيم بجرعة ثالثة من لقاح بوينتك/فايزر من الإصابة بمسار شديد من متحوري دلتا أوميكرون؟ تشير نتيجة دراسة إلى أن جرعات اللقاح الإضافية قد تكون ضرورية، على الأقل عند كبار السن.

يتقلص المستوى المرتفع في البداية من الحماية ضد الإصابة بمسار شديد من متحور كورونا “أوميكرون” بعد بضعة أشهر من تلقي جرعة معززة من لقاح بوينتك/فايزر، بحسب نتائج دراسة جديدة مولتها شركة فايزر الأمريكية ونُشرت في دورية “The Lancet Respiratory Medicine“، وفق تقرير للموقع الإلكتروني لمجلة “دير شبيجل” الألمانية.

وقام الباحثون في الدراسة بتحليل أكثر من 11 ألف حالة دخول إلى المستشفى ودخول إلى الطوارئ بسبب الإصابة بعدوى تنفسية حادة. وفي فترة الدراسة من ديسمبر 2021 إلى فبراير 2022، كان كل من متحوري “دلتا” و “أوميكرون” منتشران.

نتائج وتوصيات

وجاءت نتيجة الدراسة كالآتي:

  • بعد ثلاث جرعات، كانت فعالية لقاح بوينتيك/فايزر ضد دخول المستشفيات بسبب الإصابة بـ أوميكرون قد بلغت 85% بعد أقل من ثلاثة أشهر،
  • وتراجعت إلى 55% بعد ثلاثة أشهر أو أكثر.
  • وفيما يتعلق بالدخول إلى غرف الطوارئ، بلغت نسبة الحماية ضد أوميكرون بعد تلقي ثلاث جرعات 77% بعد أقل من ثلاثة أشهر، وتراجعت إلى 53% بعد ثلاثة أشهر أو أكثر.

وكتبت المعدة الرئيسية للدراسة، عالمة الأوبئة سارة تراتوف: “تعمل جرعات بوينتيك/فايزر المعززة على تحسين الحماية بشكل كبير ضد متحور أوميكرون، على الرغم من أن هذه الحماية ضد دخول الطوارئ والمستشفيات يبدو أنها تتضاءل بعد ثلاثة أشهر”، موضحة في المقابل أن بعض الفعالية التي توفرها الجرعة المعززة تبقى حتى بعد مرور هذه المدة.

وبالنسبة لمتحور دلتا، كانت الاتجاهات المتعلقة بانخفاض الفعالية ضد كورونا متشابهة بوجه عام، ومع ذلك قُدرت الفعالية بأنها أعلى مقارنة بمتحور أوميكرون في كافة الأوقات. وفي المتوسط، كانت فعالية لقاح بوينتيك/فايزر ضد أوميكرون أعلى بشكل ملحوظ بعد ثلاث جرعات منها بعد جرعتين.

وفي ألمانيا، توصي لجنة التطعيم الدائمة حاليا بجرعة معززة ثانية للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاماً والأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي. ودعا وزير الصحة الألماني كارل لاوترباخ مؤخراً في بروكسل إلى التطعيم بجرعة رابعة لجميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً.

وفي مطلع أبريل الجاري، أعلنت وكالة الأدوية التابعة للاتحاد الأوروبي “EMA” أن جرعة رابعة لجميع المواطنين ليست ضرورية حالياً، إلا أنها أشارت إلى أن جرعة رابعة قد تكون مجدية بالنسبة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 80 عاماً، نظراً لارتفاع مخاطر الإصابة بمسار حاد لـ كورونا.


المصدر: الألمانية

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.